طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وزير الدفاع الإيراني يستقبل نظيره الروسي: علاقتنا تكتسب أبعادًا جديدة 
20/09/2023

وزير الدفاع الإيراني يستقبل نظيره الروسي: علاقتنا تكتسب أبعادًا جديدة 

أكّد وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني، لدى استقباله وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بناءً على قرار قادتهم. وأضاف أنّ: "العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية روسيا الاتحادية تمضي في طريق النمو والتطور، ولحسن الحظ، اكتسبت هذه العلاقة أبعادًا جديدة مع مرور الوقت".

ورأى العميد أشتياني أنّ التطورات التي يشهدها العالم، اليوم، تشير إلى أنّ عهد العالم أحادي القطب قد انتهى، وأنّ بنية النظام الدولي تتجه نحو عالم متعدد الأقطاب.

وقد التقى شويغو أمس رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري الذي قال: "إن نتائج مواقف إيران وروسيا تشير أيضًا إلى الموضوع نفسه، وهو أنّ حركة التطورات العالمية نحو النظام متعدد الأقطاب تتسارع". وعقّب باقري على كلمة وزير الدفاع الروسي، في مؤتمر موسكو الأمني، إذ رأى أنها تظهر، أيضًا، تحرك هيكل القوة العالمية وتوازن القوى نحو النظام متعدّد الأقطاب.

وأشار اللواء باقري الى رأي آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي في أنّ التعاون طويل الأمد بين إيران وروسيا هو لصالح البلدين. ولهذا السبب؛ فإنّ وثيقة التعاون طويل الأمد بين إيران وروسيا تجري صياغتها في الوقت الحاضر، لافتًا إلى أنّ هذه الوثيقة لها أبعاد عسكرية ودفاعية قوية، ويمكن أن تكون منصّة مناسبة لتطوير التعاون طويل الأمد بين البلدين.

شويغو 

بدوره، أكّد شويغو أنّ الهدف من هذه الزيارة هو تطوير التعاون الدفاعي في المجالات التي تهمّ البلدين، داعيًا إلى المزيد من التعاون مع إيران لتعزيز الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، ورأى أنّ: "التعاون بين موسكو وطهران بلغ مستوىً جديدًا، والحوار الثنائي يتطوّر بشكل مكثّف". وقال شويغو: "نهدف إلى تنفيذ مجموعة كاملة من أعمال التعاون المشترك على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين. ويظهر ضغط العقوبات على روسيا وإيران عدم جدواه، في حين أنّ التفاعل الروسي- الإيراني يصل إلى مستوى جديد".

ولفت شويغو إلى الثقة التي تطورت بين قيادتي روسيا وإيران، مشيرًا إلى أنّ: "الديناميكية العالية للاجتماعات تؤكد رغبة الطرفين بمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية في قطاع الدفاع والتعاون العسكري". وأعلن الجنرال شويغو استعداد بلاده لحلّ الخلافات بين الدولتين الجارتين أذربيجان وأرمينيا.

ووصل شويغو على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، أمس الثلاثاء إلى طهران، لإجراء محادثات مع القيادة العسكرية الإيرانية، وذلك بدعوة من رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري.

روسياالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة