طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تركيا تُقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال أمام العدل الدولية
01/05/2024

تركيا تُقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال أمام العدل الدولية

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأربعاء 1 أيّار/مايو 2024، أنّ أنقرة قررت الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال "الإسرائيلي" في محكمة العدل الدولية، بشأن ارتكابه جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي في أنقرة، أشار فيدان إلى أنّه "لمس خلال مباحثاته في العاصمة السعودية الرياض مع الدول التي تعترف بفلسطين، أنّ بعضها مستعد لاتخاذ موقف بشأن دعوى الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" لدى محكمة العدل الدولية"، مشيرًا إلى أنّ نيكاراغوا وكولومبيا اتخذتا موقفًا ملموسًا بشأن القضية.

وأعرب وزير الخارجية التركي عن تمنياته بأن تسير الدعوى في محكمة العدل الدولية باتجاهها الصحيح مع هذه الخطوة التي اتخذتها تركيا، مضيفًا "سنُكمل إجراءاتنا القانونية بعد أن اتخذ رئيسنا رجب طيب أردوغان هذا القرار السياسي وتم إعلانه أمام العالم أجمع، وسنواصل العمل مع جميع الدول الصديقة والحليفة بشأن ما يمكن القيام به بخصوص القضية وأي من الدول الأخرى التي يمكنها التقدم بطلبات أيضًا".

وأكد أنّ "إسرائيل" تواصل جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وعلى المجتمع الدولي إيقاف هذه الجرائم.

ورفعت دولة جنوب أفريقيا في 29 كانون الأول/ديسمبر 2023 دعوى في محكمة العدل الدولية تتهم فيها كيان الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الصهيوني على القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وبعد جلسات عدّة، أمرت محكمة العدل الدولية كيان الاحتلال في كانون الثاني/يناير الماضي باتخاذ إجراءات لمنع قواته من ارتكاب أعمال إبادة جماعية وفرض إجراءات عقابية على أعمال التحريض، واتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة الذي يشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة.

ورغم قرار المحكمة فإنّ "إسرائيل" تواصل عدوانها على القطاع منذ نحو 7 أشهر والتي خلفت حتى اليوم أكثر من 112 ألفًا بين شهيد ومصاب.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل