طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الهند تردّ على كندا وتطرد دبلوماسيًا رفيع المستوى
19/09/2023

الهند تردّ على كندا وتطرد دبلوماسيًا رفيع المستوى

قرّرت وزارة الخارجية الهندية، اليوم الثلاثاء، طرد أحد كبار الدبلوماسيين الكنديين من البلاد في أعقاب خطوة مماثلة من جانب السلطات الكندية، والتي اتهمت نيودلهي بالتورط في مقتل زعيم طائفة "السيخ" في مقاطعة كولومبيا البريطانية غربي كندا.

وذكرت الخارجية الهندية في بيانٍ لها: "اُستدعي المفوض السامي لكندا لدى الهند، اليوم، وأُبلغ بقرار حكومة الهند بطرد دبلوماسي كندي رفيع المستوى مقيم في الهند، وقد طُلب من الدبلوماسي المعني مغادرة الهند خلال الأيام الخمسة المقبلة". وأضافت: "يعكس القرار قلق حكومة الهند المتزايد بشأن تدخّل الدبلوماسيين الكنديين في شؤوننا الداخلية وتورطهم في أنشطة مناهضة للهند".

وفي وقتٍ سابق اليوم، وصفت وزارة الخارجية الهندية، الاتهامات الكندية لنيودلهي بشأن التورط في مقتل زعيم طائفة السيخ في مقاطعة كولومبيا البريطانية غربي كندا بأنّها "سخيفة". وقالت الخارجية الهندية في بيان: "نرفض تصريح رئيس وزراء كندا في البرلمان، وكذلك تصريح وزيرة خارجية البلاد"، ورأت أنّ الاتهامات الموجّهة للحكومة الهندية بالتورط في أيّ عمل من أعمال العنف في كندا سخيفة وذات دوافع"، ودعت وزارة الخارجية الهندية كندا إلى اتخاذ إجراءات قانونية فعّالة ضد جميع العناصر المعادية للهند على الأراضي الكندية.

وسبق أن أعلنت وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي طرد دبلوماسي هندي رفيع المستوى من البلاد، على خلفية الاشتباه في تورط السلطات الهندية في مقتل زعيم طائفة السيخ هارديب سينغ نيجار في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا.

الهندكندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة