طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البحرين: معتقلو "جو" على إضرابهم حتى انتزاع حقوقهم
10/08/2023

البحرين: معتقلو "جو" على إضرابهم حتى انتزاع حقوقهم

أعلنت اللجنة المنسّقة لإضراب "لنا حق" في سجن "جو" في البحرين الاستمرار في الاضراب، داعية الشعب البحريني وعوائل الأسرى المشاركة في الفعاليات الميدانية.

وأوضحت اللجنة أنّ فعالية "لنا حق" تستمر حتى انتزاع الحق بإذن الله، فعلى الرغم من الضعف البدني الذي يصيبنا اليوم جرّاء الإضراب عن الطعام، والذي أكمل يومه الثالث، لكننا لم ولن نضعف"، مضيفة "بالرغم من تساقط العديد من الأسرى وتعرضهم لحالات الإغماء، لكن عزمهم لن يسقط بإذن الله".

وقالت اللجنة "نهيب بشعبنا الأبي عمومًا، وبعوائل الأسرى خصوصًا بالمشاركة في الفعاليات الميدانية هذه الليلة، وطوال أيّام الفعالية، فالأمعاء الأسيرة الخاوية يجب أن تسدها الإرادة العالية"، معتبرة أنّ "المشاركة الميدانيّة لها الأثر البليغ في قضيتنا، وتقوية وشدّ أزر الأسرى المضربين".

3 أيام على الإضراب

هذا، وبدأ السجناء في سجن جو إضرابًا عن الطعام قبل 3 أيام بسبب ظروف احتجازهم السيئة.

وقال بيان نشرته جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" يوم أمس إنّ السجناء مضربون لأنهم "يُجبرون على البقاء في زنزاناتهم 23 ساعة يوميًا، كما أنهم ممنوعون من الصلاة".

وأكّدت أنّ "قوات الأمن في سجن جو المركزي تتعاطى مع حالات الإغماء في صفوف المعتقلين المضربين عن الطعام ببرود وتتأخر في مباشرة الحالات ونقلها". 

المطالب إنسانية جدًا

بدوره، أوضح القيادي في جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" طاهر الموسوي لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية أنّ السلطة البحرينية "أوصلت السجناء إلى خِيار الإضراب عن الطعام بسبب مطالب إنسانية بسيطة جدًا، على رأسها الحصول على مستوى من العلاج يمكن أن يساهم في تخفيف آلامهم".

وأشار الموسوي إلى أنّ السجين "يجلس في زنزانة مظلمة 23 ساعة يوميًا وهذا غير ممكن"، مطالبًا الأمم المتحدة ووزارات الخارجية الأوروبية بـ"موقف أخلاقي تجاه السجناء في البحرين"، كما طالب بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين إضافة إلى النظر في أحوال السجناء الإنسانية بشكل طارئ.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول في سجن "جو" المركزي قوله إنّ بعض السجناء أرجعوا وجباتهم التي قدّمت إليهم الثلاثاء، ولكنه لم يحدد عددهم.
 

البحرينالخليججمعية الوفاق البحرينية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة