طوفان الأقصى

الخليج والعالم

طهران عن بيان وزراء خارجية أميركا والتعاون الخليجي: تكرار الاتهامات لا يخدم الشعوب
21/09/2023

طهران عن بيان وزراء خارجية أميركا والتعاون الخليجي: تكرار الاتهامات لا يخدم الشعوب

علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على البيان المشترك لوزراء خارجية الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، بعد اجتماعهم في نيويورك، بالقول إنّ: "تكرار الاتهامات والادعاءات الباطلة، في الظروف الراهنة للمنطقة، لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يخدم مصالح حكومات المنطقة وشعوبها".

وأكد كنعاني، في تصريح له، أنّ هذا البيان :"يصبّ فقط في صالح المسيئين الذين لا يتحمّلون الاستقرار والتنمية الاقتصادية والسلامة الإقليمية والسيادة الوطنية لدول هذه المنطقة، حيث كانوا يبحثون دائمًا عن تحقيق مصالحهم غير المشروعة في التدخّل وزعزعة الاستقرار وانعدام الأمن فيها".

وأوضح كنعاني أنّ: "الطائرات المسيّرة والقدرات الصاروخية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تقع في إطار العقيدة العسكرية الشفافة التي تقوم على الردع والحفاظ على الأمن القومي"، لافتًا إلى أنّ الخطر الحقيقي هو دخول الكيان الصهيوني إلى جغرافيا المنطقة كونه المصدر الرئيسي لانعدام الأمن والتهديد للدول الإسلامية".

وجدّد كنعاني موقف إيران الثابت والمبدئي في ما يتعلّق بالجزر الإيرانية الثلاث - أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغيرة- مؤكدًا أنّها جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.  وأضاف أنّ: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعدّ أي مزاعم حول هذه الجزر تدخلًا في شؤونها الداخلية وسيادة أراضيها، وتدينها بشدة".

وأكد كنعاني أنّ: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، انطلاقًا من رؤيتها الاستراتيجية وسياساتها المبدئية، ترى دائمًا أنّ حلّ مشاكل المنطقة يكون بالتفاعل والتعاون والتآزر بين دولها، بعيدًا عن تدخّل أطراف من خارج المنطقة".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالخليجناصر كنعاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل