طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بحرية حرس الثورة تحتجز سفينة أجنبية تهرّب الوقود في مياه بوشهر بالخليج
28/01/2024

بحرية حرس الثورة تحتجز سفينة أجنبية تهرّب الوقود في مياه بوشهر بالخليج

أعلن قائد المنطقة البحرية التابعة لحرس الثورة الإيراني، اليوم الأحد، ضبط سفينة شحن تحمل مليونَي لتر من وقود الديزل المهرّب في مياه مدينة بوشهر بالخليج.

وقال العميد حيدر هنريان مجرد، "إنه تمّ صباح اليوم الأحد ضبط سفينة أجنبية ترفع علم دولة من أوقيانوسيا (منطقة جغرافية تشمل أستراليا وميلانيزيا وميكرونيسيا وبولنيزيا)، وعلى متنها 2 مليون لتر من وقود الديزل المهرب".

وأضاف أنه "تمّ اتّخاذ إجراءات جيدة لمكافحة تهريب الوقود وشهدنا اكتشافات واسعة النطاق"، في إشارة إلى المراقبة الاستخبارية للمنطقة الثانية لبحرية حرس الثورة في الخليج، وفق ما أفادت وكالة "مهر" للأنباء الإيرانية.

وأشار إلى أنه "تمّت السيطرة على هذه السفينة على بعد 60 ميلًا قبالة سواحل بوشهر، والقبض على 14 من أفراد طاقم هذه السفينة الأجانب والذين هم من دولتين آسيويتين"، وأنه بحسب حكم قانون تهريب الوقود، سيتم تسليم شحنة السفينة إلى الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع البترول.

وفي 11 كانون الثاني/يناير الجاري، احتجزت القوات البحرية الإيرانية ناقلة نفط أميركية بأمر قضائي لقيامها بسرقة شحنات من نفط إيران.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة احتجزت في 30 من أيار/مايو العام الماضي، ناقلة النفط الإيرانية "سويز راجان" لترسو بها قبالة ساحل ولاية تكساس الأميركية قبل أن تقوم الناقلة "أم.آر الفرات" التي ترفع علم ليبيريا بنقل شحنة السفينة الإيرانية والتي قُدِّرت قيمتها بنحو 56 مليون دولار بأمر من واشنطن.

وفي تموز/يوليو 2023، تمكَّنت القوّة البحرية التابعة لحرس الثورة من توقيف سفينة تحمل مليون لتر من الوقود المهرّب في الخليج.

وأشار تقرير لوكالة "أنباء فارس" إلى أنّ سفن دورية تابعة للقوة البحرية لحرس الثورة في الخليج أوقفت بحكم قضائي سفينة تحمل 900 طن من الوقود المهرّب، وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم.

وفي وقت سابق، صادرت بحرية حرس الثورة ما يصل إلى 3.412 ملايين لتر من ‏الوقود المهرّب في مياه الخليج جنوبي إيران.‏

الجمهورية الاسلامية في إيرانالخليجحرس الثورة الاسلامية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل