طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أميركا تستعد لتزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب
13/06/2023

أميركا تستعد لتزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية نقلًا عن مسؤولين أميركيين أنّ البيت الأبيض على وشك الموافقة على تزويد أوكرانيا بقذائف دبابات تحتوي على اليورانيوم المنضّب.

ولفتت إلى أنّه من المتوقع أن تزود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب بعد أسابيع من المناقشات الداخلية حول كيفية تجهيز دبابات "أبرامز" التي تقدمها الولايات المتحدة إلى كييف.

ووفقًا لأحد المسؤولين، لا توجد حاليًا عوائق كبيرة للموافقة على إرسال قذائف اليورانيوم المنضب لكن بعض المسؤولين في البيت الأبيض أعربوا عن قلقهم من أن إرسال مثل هذه القذائف سيؤدي إلى انتقاد الولايات المتحدة لأنها تشكل خطرًا على صحة الإنسان والبيئة.

يُذكر أنّ في آذار/مارس الماضي أعلنت بريطانيا عن خطة لها من أجل تزويد أوكرانيا بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب والتي تستخدم في الأسلحة لأنها قادرة على اختراق الدبابات والمدرعات بسهولة أكبر بسبب كثافتها وخصائص أخرى.

وهدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جينها لندن بـ"الرد" إن زودت أوكرانيا بذخائر تحوي اليورانيوم المنضب، وقال "علمنا أن المملكة المتحدة لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضًا قذائف تحوي اليورانيوم المنضب. إذا حصل ذلك، ستكون روسيا مضطرة إلى الرد".

وتابع بوتين "يبدو أن الغرب قرر بالفعل مقاتلة روسيا حتى آخر أوكراني ليس فقط بالأقوال بل بالأفعال أيضًا"، مشيرًا إلى أنّ الغرب "بدأ يستخدم أسلحة ذات مكوّنات نووية".

وتأتي خطوة البيت الأبيض في وقت بدأت فيه ــ قوات كييف هجومها المضاد رسميًا ــ فيما أعلنت موسكو أنها تصدّ هذه الهجمات مع تكبّد القوات الأوكرانية خسائر هائلة بالأرواح والمعادن من دون تحقيق نتائج للهجوم.

روسيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل