طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أوكرانيا تخسر 15% من مدرعات "برادلي" الأميركية
13/06/2023

أوكرانيا تخسر 15% من مدرعات "برادلي" الأميركية

أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية ــ نقلًا عن بيانات من بوابة Oryx الهولندية ــ بأنّه تم تدمير أو إتلاف أو التخلي عن 16 مدرعة أميركية من أصل 109 من طراز "برادلي" من قبل القوات المسلحة الأوكرانية في الأيام القليلة الماضية.  

وأظهرت البيانات فقدان القوات المسلحة الأوكرانية 3600 قطعة على الأقل من المعدات العسكرية منذ شباط/فبراير 2022، فيما يعتبر المحللون أنّه بالنظر إلى حجم الأعمال العسكرية وطول الجبهة فإن مثل هذه الخسائر كانت متوقعة. 

ونشرت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين شريط فيديو يظهر المعدات الأوكرانية التي تم الاستيلاء عليها، بما في ذلك مركبات المشاة القتالية "برادلي" الأميركية الصنع ودبابات "ليوبارد- 2 أبي" الألمانية.

وقال المقاتل الروسي ــ الذي يقف على بعد مترين من معدات الناتو ــ في الفيديو "هنا "برادلي"! ... وها هي "ليوبارد" التي يشيد الألمان بها... المجد لروسيا".

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي صوّر اللقطات في اتجاه زابوروجيا، وأضافت "جنود من وحدات مجموعة "فوستوك" يتفقدون دبابات العدو وعربات المشاة القتالية التي تم الاستيلاء عليها في المعركة".


وكشفت أن "بعض محركات المعدات الغربية الصنع ودبابات ليوبارد الألمانية ومركبات برادلي القتالية للمشاة أميركية الصنع ما زالت تعمل ما يدل على مرور وقت قصير من المعركة وهروب القوات الأوكرانية من المركبات القتالية الجاهزة للقتال".

ويأتي ذلك في وقت تشن فيه كييف هجومها المضاد الذي استعدت له عبر التسليح الغربي. ووفقًا لما أوردته وزارة الدفاع الروسية، فإنّ القوات المسلحة الأوكرانية تقوم منذ 4 حزيران/يونيو بمحاولات هجومية فاشلة بينما تكبدت خسائر فادحة في الأفراد والمعدات.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد زعم في 10 حزيران/يونيو أنّ عمليات الهجوم المضاد جارية في أوكرانيا، لكنه امتنع عن الإفصاح في أي مرحلة هي الآن، بينما أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ "الهجوم المضاد قد بدأ وهذا واضح من خلال استخدام كييف لاحتياطياتها الاستراتيجية"، مشددًا على أنّ "القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي قطاع من الجبهة بفضل شجاعة الجنود الروس والتنظيم الصحيح للقوات الروسية".

وأمس الاثنين اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا أنّ "الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية بدأ قبل أيام قليلة وتم التخطيط له بعناية، مشددًا على أنّه "يجب أن يستمر عدة أسابيع أو شهور".

وبحسب ما نشرت وكالة "بلومبرغ" فإن الغرب يعترف بخسائر كبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية، بينما كتبت صحيفة "بوليتيكو" نقلًا عن ممثلين في إدارة واشنطن بأن تقديم المزيد من المساعدات إلى كييف يعتمد على نجاح الهجوم المضاد.

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة