طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أموال إيران المفرَج عنها تصل إلى حساباتها البنكيّة في قطر
18/09/2023

أموال إيران المفرَج عنها تصل إلى حساباتها البنكيّة في قطر

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين عن إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو من الأموال الإيرانية المجمّدة في حسابات 6 بنوك إيرانية في بنكَي "الأهلي" و"الدخان" في قطر، مضیفًا أنّه يجري العمل للوصول إلى موارد النقد الأجنبي في العديد من البلدان.

وفي إشارة إلى الإفراج عن الأموال المجمّدة، ذكر محافظ البنك المركزي أنّه في 10 آب/أغسطس من هذا العام تم تحويل جميع الأموال الإيرانية التي يتعذّر الوصول إليها، والتي تم الاحتفاظ بها في البنوك الكورية الجنوبية وفرع "بنك ملت" في سيئول إلى حساب البنك المركزي السويسري لتحويلها إلى اليورو.

وأوضح أنّه خلال هذه الفترة، قامت البنوك الإیرانية مثل "كشاوزي" و"سامان" و"باسارکار" و"کردشکري" و"شهر وکارافرین" بفتح حسابات في مصرفین قطريين هما "الدخان" و"الأهلي"، مضیفًا أنه وفقاً للاتفاقيات، تم سداد جميع الدفعات عن طريق وسطاء البنوك القطرية.

وتابع فرزين، أن السلطات القطرية بالأمس أرسلت خطابًا رسميًا يفيد بتفعيل حسابات 6 بنوك، واليوم تم إيداع 5 مليارات و573 مليونًا و492 يورو في الحسابات المصرفية.

وأكَّد أنَّ جميع الموارد التي تم الحصول عليها هي احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي ودعم الريال، وتستخدم وفق المصلحة الوطنية ومن أجل تعزيز الريال.

كما أشار محافظ البنك المركزي إلى أنَّ شكوى إيران ضد كوريا الجنوبية بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الأموال المذكورة وانخفاض قيمة العملة من أجل الحصول على تعويضات لا تزال قيد المتابعة.

ولفت فرزين إلى أنَّه يجري العمل حاليًا على الوصول إلى موارد النقد الأجنبي في عدة دول، وسيتم إعلان النتائج في حال تأكيدها.

الجمهورية الاسلامية في إيرانقطر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة