طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مشاريع مشتركة بقيمة مليارَي دولار.. روسيا وقطر بصدد اعتماد الروبل والريال في التعاملات الثنائية
07/08/2023

مشاريع مشتركة بقيمة مليارَي دولار.. روسيا وقطر بصدد اعتماد الروبل والريال في التعاملات الثنائية

أعلن السفير الروسي لدى قطر دميتري دوغادكين، اقتراح موسكو على الدوحة اعتماد العملتين الوطنيتين لحفز التجارة البينية، وأن الأجهزة المعنية في البلدين باشرت إجراءاتها في هذا الاتجاه.

وقال دوغادكين، في تصريح له، إنَّ "روسيا تقترح تنويع التجارة المتبادلة والتحول إلى استخدام العملتين الوطنيتين في تعاملات البلدين، حيث يجري العمل في هذا المجال بين مؤسسات البلدين ذات الصلة".

وأضاف أنَّ الضغط الهائل من قبل الغرب لا يمنع روسيا وقطر من الحفاظ على اهتمامهما بتطوير العلاقات الثنائية، لافتًا إلى أن قطر تعد أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في الشرق الأوسط.

وتعمل روسيا ودول أخرى منذ سنوات على تقليص الاعتماد على عملتَي الدولار واليورو في التجارة البينية، في ظل العقوبات الغربية وسطو الغرب على احتياطيات الدول لديه، فيما بلغ الدين العام والتضخم الأمريكيان مستوى فلكيًّا يثقل كاهل اقتصادات العالم.

موسكو والدوحة تعملان على مشاريع مشتركة قيمتها نحو ملياري دولار

في السياق، أكَّد السفير الروسي أنَّ موسكو والدوحة تعملان على مشاريع مشتركة تتجاوز قيمتها 160 مليار روبل.

وقال دوغادكين: "تعاوننا في مجال الاستثمار آخذ في الاتساع، وجهاز قطر للاستثمار يستثمر في شركات روسية رائدة، وتتطور الشراكة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي بنجاح. وهناك عدد من المشاريع المشتركة تبلغ قيمتها أكثر من 160 مليار روبل، أي 7.2 مليار ريال قطري (ما يعادل نحو مليارَي دولار) ".

وأشار إلى أنَّه في الربع الأول من عام 2023 بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وقطر قرابة الـ 70 مليون ريال قطري.

ولفت دوغادكين إلى أنَّ البلدين يعتبران التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية من المجالات الواعدة للتعاون، وفي المقام الأول تنفيذ مشروع ممر النقل الدولي "شمال - جنوب".

روسياقطر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل