طوفان الأقصى

الخليج والعالم

منع عمران من العمل السياسي وأنصاره يخرجون الى الطرقات
22/10/2022

منع عمران من العمل السياسي وأنصاره يخرجون الى الطرقات

مُنع رئيس الوزراء الباكستاني السابق ورئيس حركة "إنصاف" عمران خان من الترشح لأيّ منصب سياسي لمدّة خمس سنوات، وفق ما أعلن محاميه، بعدما ادّعت لجنة الانتخابات في البلاد بأنه ضلّل مسؤولين بشأن هدايا تلقّاها أثناء وجوده في السلطة.

وعلى الاثر، تظاهر عشرات الآلاف من أنصار خان أمس الجمعة في إسلام آباد ومدن أخرى.

وانطلقت المظاهرات في العاصمة إسلام آباد ولاهور وفيصل آباد ومولتان وسيالكوت وبيشاور وكراتشي وكويتا وبلدات أخرى؛ تلبية لدعوة خان لمؤيّديه للتظاهر والاحتجاج في جميع المدن، لرفض قرار لجنة الانتخابات المتعلق بمنعه من ممارسة العمل السياسي.

وفي مدينة بيشاور شمالي غربي باكستان، قطع أنصار خان الطريق الرئيسي السريع للسيارات، وأضرموا النار في إطارات مطاطية لعرقلة حركة المرور.

من ناحيته، أكد محامي خان، جوهر خان، أنه سيطعن بالقرار أمام محكمة إسلام أباد العليا.

بالموازاة، توعّد عمران خان بتنظيم مسيرة طويلة تجاه إسلام آباد، في مسعى منه للدعوة لانتخابات مبكرة من المقرر إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل، ودعا إلى اجتماع طارئ لحزبه لمناقشة مسار العمل المستقبلي.

واتهم عمران خان لجنة الانتخابات بالتواطؤ مع سلطة فاسدة، وأضاف "سأقاتلهم ما دمتُ حيًا".

ويبدو أن القرار سيزيد التوتر السياسي المحتدم في باكستان منذ نيسان/أبريل الماضي، حين حُجبت الثقة عن حكومة عمران خان.

يُشار الى أن قرار لجنة الانتخابات جاء بعد أيام من فوز حزب عمران خان بستة مقاعد من مقاعد الجمعية الوطنية السبعة التي ترشح لها في جميع أنحاء البلاد في انتخابات تكميلية جرت الأسبوع الماضي، مما يعني ارتفاع شعبيته.

باكستانعمران خان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة