طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عراقجي: المفاوضات ماضية للأمام والقضايا الخلافية والمشتركة بلغت مرحلة النضج
02/05/2021

عراقجي: المفاوضات ماضية للأمام والقضايا الخلافية والمشتركة بلغت مرحلة النضج

كشف مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، عن الموافقة على رفع أسماء غالبية الأفراد والكيانات والمؤسسات من قائمة الحظر، وفي تصريح عقب اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي، اليوم السبت، في فيينا، أشار إلى أن الحظر الموضوعي إلى جانب إجراءات الحظر المتعلقة بالجانب المالي والمصرفي وما إلى ذلك يجب رفعها استنادًا للاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن، مشيرًا إلى وجود اتفاق بهذا الصدد.

وقال عراقجي "إلى جانب هؤلاء الأفراد والكيانات، هناك بعض الأفراد والمؤسسات التي جرى فرض الحظر عليها والمفاوضات بشأن هذه القائمة لا تزال جارية، وتمت الموافقة لحد الأن على رفع معظمهم من قائمة الحظر، وهناك آخرون ممن لا يزالون في القائمة لأسباب مختلفة وما زلنا نتفاوض من أجل تسوية هذا الجزء من القضية".


مساعد وزير الخارجية الإيراني قال في تصريح إن مفاوضات هذه الجولة كانت مكثفة للغاية، مضيفا "جرت هذه المفاوضات على مستويات وأشكال مختلفة، والآن وصلت القضايا إلى مرحلة النضج، سواء في القضايا المتنازع عليها أو في الأقسام التي نتشاركها ونتفق عليها"، وتابع قائلا "لقد نضجت المناقشات وأصبحت أكثر وضوحًا.. المسافات باتت أكثر دقة والاختلافات أوضح".

وأشار الدبلوماسي الإيراني الكبير إلى أنه "لدينا نقاط فنية دقيقة في مباحثات الملف النووي وفي مباحثات الحظر وتفاصيل تحتاج إلى مناقشات وتوضيح، وفي كثير من الحالات هناك قواسم مشتركة وفي بعض الحالات، لا تزال هناك خلافات، وأصبحت الخلافات الآن أكثر وضوحًا.

ولفت عراقجي إلى أنه "في بعض المجالات بدأنا كتابة النص، وهذا هو المكان الذي يتم فيه العمل ببطء شديد لأن العمل على النص يتطلب دقته الخاصة ومع ملاحظة أن بعض القضايا لا تزال مثيرة للجدل، لذلك تسير الأمور ببطء".

ورأى عراقجي إن شكل الاتفاق سيعتمد بالتأكيد على المواقف المحددة للنظام ولا شك في ذلك كما أنهم لديهم مواقفهم الخاصة وليس من السهل تقريب المواقف من بعضها البعض.

وأضاف "قررنا اليوم الحصول على ملخص لمناقشاتنا وستتم صياغة النصوص التي تم التفاوض عليها وتلخيصها لتنقلها الوفود إلى عواصمها ومراجعتها في العواصم، ونستأنف المناقشات والمفاوضات مجدداً يوم الجمعة المقبل بإذن الله".

وختم قائلا "نحن سنواصل مفاوضاتنا حتى تقترب المواقف من بعضها البعض ومطالبنا تستند الى المواقف المحددة للنظام"، وأضاف "في حالة تلبية مطالبنا سيتم التوصل إلى اتفاق، وإذا لم يتم تلبيتها فلن يكون هناك اتفاق بطبيعة الحال".

وانعقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا اليوم السبت بحضور وفود إيران ومجموعة 4 + 1 (ألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا) وبحضور ممثل الاتحاد الأوروبي. وناقش المشاركون في هذا الاجتماع آخر تطورات مشاورات مجموعات عمل الخبراء في مجالات رفع الحظر والنووي والترتيبات التنفيذية. وتقرر أن تعود الوفود إلى العواصم بعد الاجتماع وأن تستأنف المحادثات يوم الجمعة المقبل.
كما اتفق الطرفان على العمل بسرعة وجدية أكبر في الجولة المقبلة من المحادثات.

عباس عراقجي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة