طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عراقجي: الاتفاق في فيينا أقرب من أيّ وقت مضى
18/06/2021

عراقجي: الاتفاق في فيينا أقرب من أيّ وقت مضى

أكَّد رئيس الوفد الإيراني المفاوض في محادثات فيينا عباس عراقجي أنَّ المفاوضات هي أقرب إلى التوصل إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى، معربًا عن تفاؤله كثيرًا بحصول ذلك خلال فترة الحكومة الإيرانية الحالية.

وأشار عراقجي في حديثٍ لقناة "الجزيرة" إلى أنَّ الاتفاق النووي لا يزال على قيد الحياة بسبب نهج إيران، مضيفًا "لقد أحرزنا تقدمًا جيدًا وملموسًا في مختلف القضايا في محادثات فيينا.. نعتقد أننا أقرب إلى اتفاق من أي وقت مضى، ولكن لا تزال هناك بعض القضايا الأساسية التي تحتاج إلى التفاوض".

وشدَّد على أنَّه يجب على جميع الأطراف اتخاذ إجراءات صارمة، وأن إيران اتخذت بالفعل هذا القرار الصعب والتزمت به رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية"، معتبرًا أنَّ استمرار الاتفاق النووي لغاية الآن يعود لنهج إيران.

ورأى عراقجي أنَّ الأطراف المتفاوضة بحاجة إلى معرفة أن إيران سقطت ضحيةً وأنَّ واشنطن بحاجة إلى تصحيح المسار الذي سلكته بالفعل في المفاوضات، مبيِّنًا أنَّ إيران عانت الكثير في السنوات الأخيرة بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وتابع أنَّ "إيران تريد من الأطراف المتفاوضة التأكيد على أن ما حدث مع مغادرة ترامب الاتفاق النووي لن يحدث أبدًا من قبل أي رئيس أمريكي آخر".

وحول الانتخابات الرئاسية في إيران، رئيس الوفد الإيراني المفاوض أوضح أنَّ هذه الانتخابات ليس لها تأثير على عملية التفاوض، حيث سيواصل فريق التفاوض مباحثاته بغض النظر عن السياسة الداخلية.

وشدَّد عراقجي على أنَّ الفريق الإيراني سيقبل بالاتفاق إذا توصَّل إلى اتفاقٍ جيد مع الأطراف الأخرى، وإلا فلن يكون هناك اتفاق في ظل الحكومة الحالية أو الحكومة المقبلة.

عباس عراقجي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل