طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش الصيني يبدأ مناورات حول تايوان ويعتبرها "عقوبة قوية لأعمال انفصالية"
23/05/2024

الجيش الصيني يبدأ مناورات حول تايوان ويعتبرها "عقوبة قوية لأعمال انفصالية"

بدأت الصين، صباح اليوم الخميس 23 أيار/مايو 2024، مناورات عسكرية تستمر لمدة يومين حول تايوان، تضمنت تدريبات على محاصرة الجزيرة بسفن وطائرات بحرية كـ"عقوبة قوية" على "أعمال انفصالية"، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية في الصين.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية عن المتحدث العسكري لي شي قوله إن التدريبات "تشمل دوريات السفن والطائرات التي تقترب من المناطق حول جزيرة تايوان وعمليات متكاملة داخل وخارج سلسلة الجزر لاختبار قدرات القتال المشترك للقوات".

وأضاف المتحدث أنَّ "التدريبات ستكون أيضًا عقابًا قويًا على الأعمال الانفصالية التي تقوم بها ما تسمى قوى "استقلال تايوان"، وتحذيرًا شديدًا ضد التدخل والاستفزاز من قبل قوى خارجية".

وتركِّز التدريبات التي ستجري يومي الخميس والجمعة تحت اسم "السيف المشترك-2024A" على "دوريات جاهزية القتال المشترك من البحر والجو، والسيطرة الشاملة على ساحة المعركة، والضربات الدقيقة المشتركة على الأهداف الرئيسية"، وفقًا لما ذكرته وكالة "شينخوا".

وقالت الوكالة: "بدأت قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني تدريبات عسكرية مشتركة تحيط بجزيرة تايوان من الساعة 7:45 صباحًا يوم الخميس (2345 بتوقيت غرينتش)"، مضيفة أن التدريبات تُجرى في مضيق تايوان وشمال وجنوب وشرق الجزيرة.

وستجري التدريبات أيضًا حول جزر كينمن، وماتسو، ووكي، ودونغيين، وفقًا لـ"شينخوا".

ويأتي هذا التمرين العسكري بعد ثلاثة أيام من تنصيب لاي تشينغ-تي كرئيس جديد للجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها. ودأبت الصين على وصف لاي بـ"الانفصالي الخطير" الذي سيجلب "الحرب والانحدار" للجزيرة.
 

المناورات العسكريةتايوان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل