الخليج والعالم

قتلى وجرحى جراء زلزال ضرب تايوان ودولًا محيطة
03/04/2024

قتلى وجرحى جراء زلزال ضرب تايوان ودولًا محيطة

تعرضت تايوان اليوم الأربعاء لأقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ أكثر من 25 عامًا على الأقل، ما أسفر عن سقوط قتلى وانهيار عدد كبير من المباني، فيما تم إصدار تحذيرات بحدوث موجات تسونامي.

وقالت إدارة الإطفاء في تايوان إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 على مقياس ريختر أسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص، فيما انهار ما لا يقل عن 26 مبنى معظمها في مقاطعة هوالين الجبلية شرقي البلاد.

وحُدد مركز الزلزال في المحيط الهادئ، على بعد 25.0 كيلومترا جنوب شرق مقاطعة هوالين، على عمق 15.5 كيلومتر، وذلك نقلا عن المعلومات الأولية التي أصدرها مركز علم الزلازل التابع للحكومة .   

وأظهرت مقاطع فيديو لقطات مرعبة لما أحدثه الزلزال في المباني السكنية والشوارع، حيث عرضت محطات التلفزيون التايوانية لقطات لمبان مائلة بشدة في هوالين، بينما كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس.

وأعلن مركز الإنذار المبكر من التسونامي بالمحيط الهادئ اليوم الأربعاء أن خطر حدوث أمواج مد عالٍ من جراء الزلزال العنيف "انتهى إلى حد كبير"، لكنه دعا سكان المناطق الساحلية إلى البقاء في حالة تأهب.

وأدّى الزلزال لإطلاق تحذيرات في اليابان والفيليبين وتايوان من خطر حدوث تسونامي، لكن طوكيو عادت وخفّضت مستوى التحذير إلى بسيط، في حين ألغته مانيلا بالكامل.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية، إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص، ودمر كليا أو جزئيا 50 ألف مبنى، في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.
 

اليابانتايوان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل