طوفان الأقصى

الخليج والعالم

توجّس أميركي من إبرام المعاهدة الأمنية مع السعودية
21/09/2023

توجّس أميركي من إبرام المعاهدة الأمنية مع السعودية

سلّط موقع "Responsible Statecraft" الضوء على المواقف التي أطلقها السيناتور الأميركي الديمقراطي كريس مورفي حول موضوع إبرام اتفاقية أمنية بين بلاده والسعودية، وذلك مقابل تطبيع العلاقات بين الأخيرة وكيان العدوّ الإسرائيلي.

وتوقّف الموقع عند ما قاله مورفي، خلال مقابلة مع "CNN"، إذ أعرب عن دعمه لفكرة إبرام اتفاقية في الشرق الأوسط، كون السلام في الشرق الأوسط بين "إسرائيل" والخليج، وخاصة السعودية، يصبّ في صالح الولايات المتحدة، إلّا أنه تساءل عن الثمن الذي قد تدفعه واشنطن من أجل تحقيق هذه الغاية.

كذلك تساءل مورفي خلال المقابلة: "هل هذا النظام هو من الأنظمة المستقرّة التي يجب أن نلتزم بالدفاع عنها بالدماء الأميركي؟"، لافتًا إلى أنّ: "السيناتور الأميركي أعرب عن هواجسه العميقة حيال تقديم التزامات إلى السعودية بالدفاع عن الأخيرة في إبرام المعاهدة".

وقال الموقع إنّ العديد من الأميركيين يؤيّدون تقييم مورفي في هذا الشأن، مستشهدًا باستطلاع أجراه "Quincy Institute" – وهو المعهد الذي يضمّ "Responsible Statecraft"، إذ تبيّن أنّ 60% من أنصار الحزب الجمهوري و54% من أنصار الحزب الديمقراطي، والذين شملهم الاستطلاع, يرون أنّ الاتفاقية الدفاعية مع السعودية ستكون "صفقة سيئة" للولايات المتحدة وأنّه لا مبرر لتكليف جنود أميركيين بالدفاع عن السعودية.

وتحدّث مورفي عن أنه سينتظر حتى تتضح الأدلة، قبل أن يعطي حكمه النهائي على الصفقة المطروحة.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم