طوفان الأقصى

الخليج والعالم

في زيارة غير معلنة .. وزير الخارجية الأميركي في أوكرانيا 
06/09/2023

في زيارة غير معلنة .. وزير الخارجية الأميركي في أوكرانيا 

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء إلى كييف في زيارة غير معلنة، وذلك في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع دون تحقيق مكاسب.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي: "إن بلينكن سيعلن على الأرجح حزمة جديدة من المساعدات الأميركية تتجاوز قيمتها المليار دولار".

وأضاف المسؤول أنه "من المتوقع أن يلتقي بلينكن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، ومسؤولين كبار آخرين، وشخصيات من المجتمع المدني".

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أميركيين لم تذكرهم بالاسم قولهم: "إن الهجوم الأوكراني المضاد بطيء جدًا وتعرقله تكتيكات ضعيفة، وهي انتقادات أغضبت مسؤولين أوكرانيين".

كما نقلت "رويترز" عن مسؤول أميركي كبير قوله "إن واشنطن تود أن تجري مناقشة بشأن سير الهجوم مع الأوكرانيين وتقييم احتياجات ميدان المعركة، إضافة إلى أي خطوات ربما تكون مطلوبة لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا، قبل شهور الشتاء".

تزايد المعارضة للمساعدات الأوكرانية

وتأتي زيارة بلينكن في أعقاب إقالة وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف هذا الأسبوع. 

وكان ريزنيكوف بحكم منصبه يمارس ضغوطًا على واشنطن وحلفائها للحصول على أسلحة لمواجهة القوات الروسية.

ومن المتوقع أن يصدق البرلمان على اختيار النائب السابق رستم عمروف كخليفة له.

وعلى الرغم من الدعم الأميركي القوي لأوكرانيا حتى الآن منذ بدء الهجوم الروسي، شكك عدد من الطامحين الجمهوريين لخوض سباق الرئاسة في تلك المساعدات، مما يثير مخاوف أوكرانية إزاء قدرة واشنطن على مواصلة دعم أوكرانيا بذات القدر مع اشتداد الحملة الانتخابية الأميركية لعام 2024.

زاخاروفا

بهذا الصدد، علقت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تصريح سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني أليكسي دانيلوف، حول أن أوكرانيا اليوم ساحة لحرب عالمية ثالثة.

وقالت زاخاروفا "إن كييف بدأت تدرك أخيرًا أنها أداة في يد الغرب في محاولة إعادة العالم إلى التبعية الاستعمارية".

وذكرت زاخاروفا تصريح دانيلوف الذي قال "إن الحرب العالمية انتقلت من مرحلتها الهجينة ودخلت الآن في المرحلة النشطة"، مشيرًا إلى أن "ما يجري هو قضية أكثر تعقيدًا من مجرد مواجهة بين روسيا وأوكرانيا".

وأضافت: "لقد بلغ إلى أذهانهم أخيرًا أن هذا ليس صراعًا بين روسيا وأوكرانيا، بل محاولة من الغرب لإعادة العالم إلى التبعية الاستعمارية، ومواصلة تسخير موارد العالم لإشباع رغباته كما فعل على مر القرون".

وكان سكرتير مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني أليكسي دانيلوف قال أمس خلال منتدى كييف للأمن: "إذا كان أحد يعتبر أن الحرب العالمية الثالثة لم تبدأ، فهذا خطأ كبير، لقد بدأت ومستمرة منذ فترة معينة في مرحلتها الهجينة، والآن دخلت في مرحلتها الفعّالة، وإذا كان أحد يعتبر أن هذه هي تسوية الحسابات بين روسيا وأوكرانيا، فإن هذا خطأ والأمر أكثر تعقيدًا بكثير".

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل