طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تصعيد بولندي على الحدود مع بيلاروس
01/09/2023

تصعيد بولندي على الحدود مع بيلاروس

في تصعيد خطير على الحدود بين البلدين، أقدمت مروحية عسكرية تابعة للجيش البولندي على خرق المجال الجوي مع بيلاروس، حيث حلقت على ارتفاع منخفض وكانت من طراز "مي-24".

وقالت لجنة الحدود البيلاروسية في بيان لها، إنه بعد ظهر اليوم الجمعة 1 أيلول/ سبتمبر، سجل حرس الحدود البيلاروسي انتهاكاً للمجال الجوي للدولة من جانب بولندا، وذلك في منطقة بيريستوفيتسكي بمقاطعة غرودنو".

وأضاف البيان البيلاروسي، أن المروحية العسكرية البولندية من طراز "مي-24" اجتازت الخط الحدودي للدولة على ارتفاع منخفض للغاية، ونفذت تحليقاً ودخلت إلى عمق 1200 متر داخل أراضي بيلاروس ثم عادت أدراجها".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أطلق وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي تهديد سلطات بلاده بالتعاون مع شركائها في دول البلطيق، بعزل بيلاروس عن أوروبا بالكامل، في حال وقوع "حوادث خطيرة" على الحدود.

ونقلت صحيفة Wprost عن كامينسكي، قوله: "في حال وقعت أي استفزازات أو حوادث خطيرة على حدودنا، فإننا سنعمد بالشراكة مع حلفائنا في دول البلطيق إلى إغلاق جميع المعابر التي تربط بيلاروس بدول الاتحاد الأوروبي، لعزلها بشكل كامل".

من جهته، المتحدث باسم الخارجية البيلاروسية أناتولي جلاز أعلن أن مينسك تحث وارسو على اتخاذ إجراءات تمنع تكرار حوادث انتهاك الحدود مستقبلاً، وأنه تم استدعاء القائم بالأعمال البولندي في البلاد.

واستدعت وزارة الخارجية البيلاروسية، فويتشخ فيليمونوفيتش، القائم بالأعمال البولندي في مينسك، وطالبته بتوضيحات في ما يتعلق بحادث المروحية البولندية التي انتهكت الحدود البيلاروسية اليوم الجمعة.

بولندابيلاروس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة