طوفان الأقصى

الخليج والعالم

موسكو تتوعد برد صارم على اقتحام المدرسة الروسية في وارسو
29/04/2023

موسكو تتوعد برد صارم على اقتحام المدرسة الروسية في وارسو

توعّدت موسكو باتخاذ إجراءات جوابية صارمة، ردًا على اقتحام قوات الأمن البولندية لمقر المدرسة الروسية التابعة لسفارتها في بولندا، وطرد موظفيها، ومصادرة ممتلكات دبلوماسية.

واقتحمت قوات الأمن البولندية صباح السبت 29 نيسان 2023 مقر المدرسة التابعة للسفارة الروسية في وارسو بعدما كسرت البوابات الرئيسية، وأمرت موظفيها بمغادرة المبنى قبل حلول الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.

وأفادت وكالة سبوتنيك الروسية، أن 29 شخصًا كانوا في المدرسة لحظة اقتحامها هم في المجموع موظفو المؤسسة وأفراد أسرهم، بمن فيهم الأطفال.

وأضافت الوكالة، بأنه بعد تحميل الأشياء في الشاحنة، غادر موظفو المدرسة المبنى في مسيرة "وداعًا للسلاف" وأغنية "كاتيوشا". وبقي المحضرون القضائيون البولنديون في المدرسة، والذين يواصلون جرد المباني والممتلكات.

وأشارت إلى أن ممثلين عن مكتب رئيس بلدية وارسو كانوا برفقة الشرطة وطلبوا من الدبلوماسيين الروس، بمن فيهم الوزير المستشار أندري أورداش، فتح البوابات الرئيسية، إلا أن الدبلوماسيين الروس رفضوا هذا الطلب، وأكد أورداش أن الجانب الروسي يعتبر جميع قرارات مصادرة المبنى غير قانونية، محذرًا من اتخاذ خطوات دبلوماسية انتقامية.

وتجاهلت السلطات الأمنية البولندية القرار الروسي، وعملت على كسر البوابة واقتحام المبنى، ثم علقت سلسلة ذات قفل على البوابة، لمنع إخراج الممتلكات من المدرسة.

*الخارجية الروسية: خطوة وقحة لن تبقى دون رد صارم

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "مثل هذه الخطوة الوقحة من قبل وارسو التي تتجاوز إطار التواصل الحضاري بين الدول لن تبقى دون رد صارم وعواقب تتحملها السلطات البولندية ومصالح بولندا في روسيا".

وأضافت أنه "يتعين على المبادرين بمثل هذه الأعمال الاستفزازية أن يفهموا ذلك". مشيرة إلى أن روسيا تعتبر الإجراءات البولندية "انتهاكًا صارخًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 وتعديًّا آخر على الممتلكات الدبلوماسية الروسية في بولندا".

*ميدفيديف: بولندا لا يجب أن تتواجد بالنسبة لنا ما دام هناك روسوفوبيا في السلطة

وعقّب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، على اقتحام مدرسة السفارة الروسية في وارسو بالقول: "إنه ليس من المنطقي أن تحافظ روسيا على علاقات دبلوماسية مع بولندا، بينما سلطات وارسو تتبنى الروسوفوبيا".

وكتب مدفيديف عبر حسابه على "تويتر": "لا جدوى من استمرار العلاقات الدبلوماسية مع بولندا. هذه الدولة لا ينبغي أن توجد معنا، طالما لا يوجد أحد في السلطة يرفض منهج معاداة روسيا، وأوكرانيا مليئة بالمرتزقة البولنديين الذين يجب القضاء عليهم، بلا رحمة مثل الفئران النتنة".

*سفير روسيا: إجراءات وارسو وضيعة
بدوره أكد السفير الروسي لدى وارسو، سيرغي أندرييف، أن موسكو لن تترك ما أقدمت عليه السلطات البولندية اليوم باقتحامها مقر المدرسة في السفارة الروسية، دون رد.

وقال السفير الروسي: "أي نوع من رد الفعل سيكون؟.. لا أريد أن أتوقع. القرار بشأن هذه المسألة سيتخذ في المركز (وزارة الخارجية)".

ووصف الإجراءات التي اتخذتها السلطات البولندية لاقتحام المدرسة التابعة للسفارة الروسية في وارسو بـ"الوضيعة".

وأوضح أن ما وقع "لم يكن اقتحامًا فقط. في الواقع، استيلاء على الممتلكات الدبلوماسية في انتهاك لاتفاقية فيينا، ولكن في هذه الحالة، نحن نتحدث ليس فقط عن موضوع البعثة الدبلوماسية، نحن نتحدث عن مدرسة في السفارة حيث يدرس الأطفال".

وأكد أنه في مثل هذه الظروف لا يمكن أن تعمل المدرسة في السفارة الروسية. وقال: "سيتم إيجاد مكان آخر لمواصلة عمل المدرسة، وستواصل العمل في أماكن أخرى للبعثة الدبلوماسية، وسيتم ضمان إكمال العام الدراسي بشكل طبيعي، واجتياز الامتحانات".

موسكوبولندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة