طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق والأردن نحو الربط الكهربائي 
18/08/2023

العراق والأردن نحو الربط الكهربائي 

أكد وزير الطاقة الأردني "صالح الخرابشة" أنّ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع العراق ستبدأ، خلال شهر آب/أغسطس الجاري، لافتًا إلى أنّ المباحثات بين البلدين تسعى للوصول إلى الربط التكاملي بينهما. وأضاف الخرابشة، خلال حوار مع منصة "طاقة" المصريّة، أنّ هناك مشروعًا للربط الكهربائي مع العراق ويجري تنفيذه على مرحلتين.

وأوضح أنّه: "في مرحلة الربط الأولى اُتفاق مع الجانب العراقي على البدء بخط الربط بين منطقتي "الريشة - الرطبة"،  ويعتمد على جهد متوسط، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا قبل نهاية آب/غسطس الجاري". وتابع الخرابشة: "المرحلة الثانية بخط الربط بين منطقتي الريشة مع القائم وبقدرة 400 كيلو فولت، ومن المفترض أن ينتهي الخط خلال الشهر الجاري".

وفي السّياق ذاته، أكد الوزير الأردني أهميّة الاتفاق ما بين بلده والعراق على زيادة كميات النفط الخام العراقي الواردة الى الأردن لـ 15 الف برميل يوميًا، بدلاً من 10 آلاف. وأضاف أنّ كميات النفط الواردة من العراق تشكل نسبة 7 في المئة من احتياجات المملكة، منوّهًا إلى أن احتياجات الأردن من النفط تقارب (130-140) برميلاً يوميًا.

وشدّد "الخرابشة" على أن الاتفاق يعد مهمًا برمزيته وإطاره الاستراتيجي أكثر من كميّة نفط بقيمة خصم (16 دولارًا) عن السعر العالمي. كما لفت الوزير الأردني إلى أّن أيّ نشاط مثل هذه الأنشطة يعزّز العلاقات والترابط العربي، ويزيد مستوى التبادل التجاري، مؤكدًا أن الجانبيْن يرغبان في عودة الحياة إلى الخط الرابط بين الأردن والعراق، من خلال زيادة تبادل الصهاريج والبضائع التي تجري عبر هذا الطريق.

الأردنالكهرباء

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل