طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

هكذا يؤثر الطقس الحار على الصّحة النفسيّة؟
03/08/2023

هكذا يؤثر الطقس الحار على الصّحة النفسيّة؟

يشهد العالم ارتفاعًا حادًا في درجات الحرارة، نتيجة عدّة أسباب، جعلت العام 2023 أكثر الأعوام سخونة منذ بدء سجلات درجات الحرارة على كوكبنا، ما من شأنه أن يؤثر على العديد من جوانب الحياة، من ضمنها الصّحة النفسيّة للبشر.

أستاذ الصّحة النفسيّة، في مستشفى كليّة الطّب البشري في جامعة أكدنيز التركيّة، "علي أردوغان" قال إنّ آثار التغّير المناخي باتت تلقي بظلالها على العالم بأسره، مشيرًا إلى أنّ درجات الحرارة شديدة الارتفاع تتسبّب بحدوث اضطرابات نفسيّة؛ مثل الغضب والاكتئاب، إضافة إلى مجموعة من مشاكل الصّحة العقليّة.

كما أوضح الطبيب "أردوغان": "في درجات الحرارة الشّديدة تزداد اضطرابات النوم، وتنخفض جودته، ما يتسبّب بزيادة أمراض مثل القلق، فالناس الذين يجدون صعوبة في التنفس، خلال الطقس الحار، يعانون العديد من المشاكل الصحيّة، وفي مقدّمتها اضطراب خفقان القلب وزيادة معدلات نوبات الهلع". 

إضافة إلى هذا؛ يرى الطبيب إمكان أن يؤدّي الطقس الحار، أيضًا، إلى زيادة حوادث المرور؛ لأنّه يسبّب حدوث جملة من الاضطرابات في الانتباه والتركيز. فارتفاع درجات الحرارة تتسبّب في ازدياد معدّلات التوتر والحال العصبيّة عند الناس، ما يزيد من نسبة المشاجرات والمواقف ذات الأجواء المتوترة.

كما لفت الطبيب إلى أنّ أزمة المناخ تؤثر علينا جميًعا جسديًا ونفسيًا؛ لذلك علينا الانتباه إلى تحذيرات الخبراء والمشاركة في الجهود الرامية لمكافحة أزمة المناخ. ولذلك: "نوصي الأفراد الذين يدركون أنّهم يعانون اضطرابًا في النوم أو أمراضًا عصبيّة زيارة إحدى عيادات الصّحة النفسيّة أو العصبيّة للحصول على دعم تخصصي خاص، في أوقات ارتفاع درجات الحرارة فوق معدّلاتها الطبيعيّة".

الطقسالحرارة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة