طوفان الأقصى

روسيا vs أميركا

أسلحة محرّمة دوليًا من أميركا إلى أوكرانيا
08/07/2023

أسلحة محرّمة دوليًا من أميركا إلى أوكرانيا

بعد سلسلة من النكسات التي مُني بها الجيش الأوكراني وسط استنزاف عديده البشري وقدراته العسكرية في مواجهة روسيا، قرّرت أميركا تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا لتشمل هذه المرة الأسلحة المحرّمة دوليًا.

وفي هذا السياق، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ قرار بلاده تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية كان "صعبًا للغاية"، الا أنّ كييف بحاجة إليها نظرًا لاستنزاف ذخيرتها في مواجهة العمليات العسكرية الروسية.

وقال بايدن لشبكة "سي أن أن" الأميركية "كان قرارًا صعبًا للغاية من قبلي. وبالمناسبة، لقد بحثت فيه مع حلفائنا"، مضيفًا "ذخيرة الأوكرانيين تنفد".

وأكد أنّه قرّر في نهاية المطاف "اتباع توصية وزارة الدفاع" لتزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية لفترة "مؤقتة"، مشددًا على أنّ "الأمر الأساسي هو إما أن يمتلكوا هذه الأسلحة لوقف الروس الآن ومنعهم من وقف الهجوم الأوكراني (المضاد)... أو لا يمتلكونها. وأعتقد أنهم بحاجة إليها".

من جهة أخرى، قال بايدن إنه "لا يعتقد أن هناك إجماعًا في حلف شمال الأطلسي بخصوص منح أوكرانيا عضوية الحلف العسكري في الوقت الراهن في ظل الحرب في أوكرانيا".

وكانت قد أعلنت وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" الجمعة أنها ستزود أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية تقدّر قيمتها بـ800 مليون دولار من بينها الذخائر العنقودية.

وقال البنتاغون: "سنزود كييف بالذخائر العنقودية.. نتائج الهجوم (الأوكراني) المضاد أقل من توقعاتنا، وعلينا التأكد من أن كييف تملك كل الأدوات اللازمة".

تفاصيل حزمة المساعدات الجديدة

- قيمة حزمة المساعدات الجديدة تقدّر بـ800 مليون دولار.
- حزمة المساعدات إلى كييف تتضمّن ذخائر دفاع جوي ومركبات مصفحة وأسلحة مضادة للدروع.
- تتضمن المساعدات أيضًا قذائف مدفعية وذخائر تقليدية مزدوجة الاستخدام.

 

أسلحة محرّمة دوليًا من أميركا إلى أوكرانيا

 

ولفتت وزارة الحرب الأميركية إلى أنّ "أوكرانيا قدمت ضمانات مكتوبة بعدم استخدام الذخائر العنقودية بشكل يضر بالمدنيين"، مؤكدة أنها "ستواصل تقديم الدعم لأوكرانيا حتى تحقّق أهدافها".

وفي إشارة إلى "أهمية" تزويد كييف بهذه المساعدات، وتحديدًا الذخائر العنقودية، زعم البنتاغون أنّ "روسيا تستخدم ذخائر عنقودية بشكل عشوائي في أوكرانيا".

وفي وقت سابق الجمعة، زعم مستشار "الأمن القومي" الأميركي جيك سوليفان الجمعة أنّ "تزويد بلاده لأوكرانيا بالذخائر العنقودية هو "الصواب""، لافتًا إلى أنّ كييف قدّمت "ضمانات مكتوبة" تتعلق باستخدامها.

وفي مؤتمر صحفي، قال جيك سوليفان: "ندرك خطر استخدام الذخائر العنقودية، ولهذا السبب أجّلنا اتخاذ قرار بشأنها لأطول فترة ممكنة".

وأكّد أن واشنطن حصلت على "ضمانات مكتوبة" من كييف بشأن "استخدامها بشكل آمن للحد من المخاطر التي قد تلحق بالمدنيين"، قائلًا: "الحكومة الأوكرانية لديها كل الحوافز لوقف أي مخاطر تُحيط بالمدنيين فهم مواطنوها".

من جهته، رحّب الرئيس الأوكراني بالخطوة الأميركية ووصفها بأنها جاءت "في الوقت المناسب"، في حين انتقد مبعوث موسكو هذا القرار بشدّة ووصفه بأنه "يتسم بالسخرية والاستهتار".

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة