طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين: تمرد "فاغنر" لم يحظ بدعم الجيش الروسي 
27/06/2023

بوتين: تمرد "فاغنر" لم يحظ بدعم الجيش الروسي 

كرّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء القوات التي قمعت تمرّد "فاغنر" بالوقوف دقيقة صمت، مشيدًا برجال الأمن والجيش الروسي الذين تصدوا للتمرد المسلّح الذي حاولت تنفيذه مجموعة "فاغنر".

وشكر بوتين جميع أفراد القوات المسلحة الروسية ووكالات إنفاذ القانون والخدمات الخاصة على شجاعتهم، مؤكدًا أن "تصميمهم وشجاعتهم أسهما بتماسك المجتمع، وقمع التمرد".

وقال بوتين "إن الطيارين الذين لقوا حتفهم في أحداث 24 حزيران/يونيو قاموا بواجبهم بشرف"، مؤكدًا أنّ "الجيش والشعب لم يكونا مع المتمردين"، وأن القيادة الروسية لم تضطر خلال تصديها لمحاولة التمرد لاستخدام الوحدات المشاركة في العملية العسكرية.

واعتبر بوتين أنّ الإجراءات السريعة والفعّالة من جانب قوات الأمن ضمنت عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين وأنّ "المدافعين الحقيقيين في الأوقات الصعبة وقفوا في طريق الاضطرابات التي كان لها أن تثير الفوضى".

وتوجّه بوتين بالشكر إلى جميع أفراد القوات المسلّحة الروسية وأجهزة الأمن على شجاعتهم وبسالتهم وولائهم للشعب الروسي.

وقال بوتين مخاطبًا إياهم: "تصميمكم وشجاعتكم في تعزيز تماسك المجتمع كان لهما دور حاسم في إحباط التمرد ومنع وقوع إصابات بين المدنيين.. في المواقف الصعبة، تصرفتم بتنسيق ووضوح، وأثبتّم ولاءكم الحقيقي لشعب روسيا وللقسم العسكري، وأظهرتم المسؤولية حول مصير الوطن ومستقبله". 

إغلاق قضية التمرد 

وقبل ساعات، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إغلاق القضية في ملف التمرد المسلّح الذي وقع في الـ24 من الشهر الحالي، وكفّ البحث عن متمرّدي مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن تحضيرات لنقل معدات عسكرية ثقيلة تابعة لـ"فاغنر" إلى الوحدات العاملة في القوات المسلحة الروسية.

الكرملين

وأوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الاتفاقات "التي تم التوصل إليها لتجنب السيناريو الأسوأ للأحداث يتم تنفيذها".

روسيافلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة