طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صادرات إيران للعراق تصل لـ 10 مليارات دولار العام الماضي
14/06/2023

صادرات إيران للعراق تصل لـ 10 مليارات دولار العام الماضي

أعلن الملحق التجاري بالسفارة الإيرانية في بغداد عبد الأمير ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق بلغت العام الماضي أكثر من 10 مليارات دولار.

كلام ربيهاوي جاء خلال اجتماعه مع الناشطين الاقتصاديين بمحافظة زنجان غرب إيران مساء أمس الثلاثاء، حيث قال "إن غرفة تجارة زنجان أقامت علاقات جيدة مع المحافظات العراقية مثل الحلة وبابل وكربلاء وعدة مدن أخرى"، مشيرًا إلى أنّ محافظة زنجان يمكنها تصدير السلع والخدمات الهندسية الفنية وغيرها من مجالات التعاون القائمة والسعي لإقامة علاقات تجارية واقتصادية مع العراق على أفضل وجه ممكن".

وأشار ربيهاوي إلى الموافقة على إنشاء مكتب تجاري إيراني في كربلاء تحت عنوان "غرفة تجارة زنجان" للتعريف بشركات القطاع الخاص والمساعدة على التعريف بالامكانيات التصدرية والاستثمارية للمحافظة.

وأكّد أن شركات الخدمات الفنية والهندسية لديها فرصة جيدة جدًا للتواجد في السوق العراقية، وقال: "تشير الإحصائيات إلى أن حوالى 4500 سلعة يتم تصديرها من إيران إلى العراق سنويًا والصادرات الإيرانية بلغت في العام الماضي 10 مليارات و236 مليون دولار وهو أمر غير مسبوق".

واعتبر ربيهاوي أن الحصول على مشاريع وطنية تنموية في العراق في مجال الخدمات الفنية والهندسية أمر مهم ويمكن إدراجه في جدول أعمال الشركات في محافظة زنجان، وقال "إن مشاريع نقل الخطوط والمعدات الملحقة بها يمكن أيضًا تضمينها في صادرات محافظة زنجان".

العراق هو الوجهة الثانية لبضائع زنجان التصديرية

من جانبه، قال رئيس غرفة تجارة زنجان صمد يوسفي أصل في هذا الاجتماع "إنّ العراق يحتل المرتبة الثانية من حيث العلاقات التصديرية الإيرانية بعد تركيا"، وأضاف: "تعد المحولات والزنك ومواد البناء والمواد الغذائية والمنسوجات من بين منتجات التصدير الرئيسية لمحافظة زنجان إلى العراق".

وأعلن عن تفعيل المكتب التجاري الإيراني في كربلاء المقدسة والذي سيتم بجهود غرفة تجارة زنجان، وأضاف: "نخطّط لتواجد بارز في معرض السليمانية بالعراق بحلول شهر أيلول 2023".

وأعلن عن إرسال وفد تجاري برئاسة غرفة تجارة زنجان إلى بغداد في المستقبل القريب، وقال: "لدينا تفاعلات مع بعض المحافظات في العراق ونعتزم التوسع فيها قدر الإمكان".

وأوضح رئيس غرفة تجارة زنجان أن غرفة تجارة زنجان ستتابع توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المحافظة والعراق كأحد القضايا المهمة، وقال "إن التواجد الفعّال في سوق هذا البلد سيكون إحدى خططنا".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل