طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مؤتمر الأعمال العربي الصيني يوقع اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار
12/06/2023

مؤتمر الأعمال العربي الصيني يوقع اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار

اختتمت أعمال اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر، الأحد، بتوقيع اتفاقيات استثمارٍ بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار أميركي، والذي تستضيفه السعودية يومَي 11 و12 حزيران/يونيو.

وشملت الاتفاقيات 30 اتفاقية وصفقة في عددٍ من القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا ومصادر الطاقة المتجددة والزراعة والعقارات والمعادن وسلاسل التوريد والسياحة، والرعاية الصحية.

شهد المؤتمر الذي بلغ عدد المشاركين فيه أكثر من 3.500 من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من أكثر من 26 دولة، توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين الشركات المشاركة، شملت صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة "أمار" الأولى ومجموعة "زهونغهوان" الدولية من هونغ كونغ المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في السعودية، واتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة ASK وشركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية، لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي.

وتم توقيع اتفاقية إطارية بقيمة 266 مليون دولار بين شركة مباني الصفوة المحدودة وشركة مجموعة غيزهوبا للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة توب العربية للهندسة الدولية المحدودة لتشييد المباني المتقدمة في السعودية.
 
ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني من المؤتمر في 12 حزيران/يونيو كلماتٍ رئيسية ولقاءاتٍ خاصةٍ مع قياداتٍ حكومية وشخصيات مهمة، فضلاً عن ورش عملٍ متخصصة ستبحث بتعمق عددًا من الموضوعات الرئيسة. مثل سلاسل التوريد الخاصة بقطاعي النفط والغاز، وشراكات الابتكار والبحث، والتحديات والحلول لسلاسل التوريد التجارية العالمية، والتعدين، وتصنيع الأغذية.

هذا، ويترأس وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام وفد لبنان في مؤتمر الأعمال العربي الصيني، ممثلًا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

ويتزامن الحدث المختص بالتجارة والاستثمار الذي نظمته وزارة الاستثمار السعودية بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، واتحاد الغرف العربية، مع تنامٍ مشهودٍ في حركة التجارة بين العالم العربي والصين، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 430 مليار دولار في العام 2022.

لبنانالسعوديةالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة