طوفان الأقصى

لبنان

مسؤولون لبنانيون هنؤوا العمال بعيدهم: قوة الدولة وسطوة القانون تضمن حقوقكم
01/05/2023

مسؤولون لبنانيون هنؤوا العمال بعيدهم: قوة الدولة وسطوة القانون تضمن حقوقكم

لمناسبة عيد العمال، هنأ وزراء ونواب لبنانيون ونقابيون واتحادات نقابية العمال في هذه المناسبة، مؤكدين أنهم "بجهدهم وتفانيهم حافظوا على إستمرارية العمل في مختلف القطاعات"، وشددوا على أن "لا قيامة للبنان إلا بإنصاف عماله".

الرئيس بري

وأكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن "عمال لبنان وحدهم يصنعون العيد ولا يعيدون ولا "يعطلون""، وقال: "قولهم والعمل، لهم في كل ميادين عملهم ألف تحية وإنحناءة".

وأضاف الرئيس بري في بيان له، أن "خير تهنئة للعمال في يوم عملهم، وعد خير العمل ومن دون هوادة لحماية جنى أعمارهم وتلبية حقوقهم المشروعة في كل ما يعزز حياتهم الكريمة، وأولًا وأخيرًا العمل في سبيل لبنان وتفعيل مؤسساته الدستورية وحفظه وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه مهما غلت التضحيات".

الرئيس ميقاتي

وحيّا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي العمال في عيدهم، وقال: "كل التقدير والمحبة لجميع العمال في هذا اليوم المجيد الذي يجسّد أسمى معاني النضال  والكفاح في مسيرة الحياة والعيش الكريم".

وفي بيان له، وجه ميقاتي "تحية خاصة في هذه المناسبة لجميع العاملين في القطاع العام، وأقول لهم إننا ندرك الظروف الصعبة التي تعيشونها، ونقدر التضحيات التي تبذلونها في سبيل الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها وإداراتها، وما اتخذته الحكومة من اجراءات أخيرًا ليس سوى القليل مما تستحقونه، ولكن الإمكانات التي تعرفونها حتّمت أن تكون التقديمات بأفضل الممكن. وكلنا أمل أنه بالتعاون معكم وبالتفاهم المتبادل، يمكننا التوصل إلى حلول تدريجية أكثر انصافًا، تؤمن لكم العيش اللائق، وتعطيكم القليل مما تستحقونه".

وختم ميقاتي قائلا: "دورة الانتاج والعمل عمادها ركيزتان هما الدولة والقطاع الخاص، وبإذن الله سيستمر  التعاون بين الجانبين وستتوطد أسسه لخير الجميع. كل عيد والجميع بخير".

بوشكيان

بدوره، وجّه وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان تحيّة إلى العاملات والعمال في عيدهم.

وقال بوشكيان في تصريح له، "لولاكم لما بُنيت الأوطان، وتحقّق الاستقلال، وتأسّست العائلات على القيم. إيمانكم وسواعدكم وفكركم وتفانيكم أدام العمل، وأقام المؤسسات، وأسّس المصانع، وزاد الانتاج. أنتم فخر لبنان وعزّته وقوّته وقيمته المضافة. ساهمتم في البناء والإعمار. وتتهيّأون لدور أكبر ولمزيد من العطاء في سبيل تحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والرفاهية. تستحقون الأفضل، ونيل الحقوق، والدعم لقاء تضحياتكم الكبيرة. لن تبقى الأوضاع على ما هي عليه. التغيير آت. وسيتدفّق الخير من جديد في الربوع والعائلات اللبنانية".

القرم

كما حيّا وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم موظفي الوزارة وهيئة "أوجيرو" وموظفي شركتي الخليوي بعيد العمال.

وفي تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، قال القرم: "أسمى التحيات لجميع موظفي الوزارة و"أوجيرو" وشركتي الخليوي. كنتم السند الحقيقي للقطاع بأصعب الظروف، أثبتم مهارتكم وإتقانكم بالعمل، وتحملتم مسؤوليات كبيرة وضغوطا متزايدة، لكنكم لم تفقدوا الأمل والعزيمة بتقديم الخدمة. أنتم جزء أساسي من النجاح الذي تحقق للقطاع وأنا فخور بكل ما قدمتموه".

علامة

من جهته، وجه كتلة "التنمية والتحرير" النائب فادي علامة عبر حسابه على "تويتر" "تحية إحترام ومحبة للعمال في عيدهم، للذين بجهدهم وتفانيهم حافظوا على إستمرارية العمل في مختلف القطاعات، رغم الظروف التي يمر بها وطننا ‎لبنان وعدم التناسب بين الجهد والأجر لتأمين حياة كريمة يستحقها العامل".

هاشم: محكومون بالتوافق والتفاهم لحل أزماتنا وحفظ وطننا

وهنأ عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم عمال لبنان في عيدهم، وقال: "يحل العيد هذا العام والظروف الاقتصادية والاجتماعية ما زالت ضاغطة وتترك أثارها السلبية على عمال لبنان وطبقاته الكادحة التي تدفع ثمن تراكمات السياسات الخاطئة التي أوصلت البلاد الى الواقع المرير، وما زال وسيستمر اذا لم يتم اعتماد سياسة ورؤية اقتصادية مختلفة تؤسس لاقتصاد منتج مقابل الاقتصاد الريعي وتداعياته ليكون لبنان أمام مرحلة جديدة تقوم على سواعد العمال والكادحين لبناء اقتصاد العيش الكريم".
 
وأضاف هاشم في تصريح له، "اليوم احوج ما نكون الى التواضع والعقلانية والحكمة لتعود أمور الوطن الى طبيعتها وإعادة انتظام عمل المؤسسات، انطلاقًا من انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة تكوين إدارة ملتزمة قضايا الوطن والناس وفق آليات دستورية وقانونية واضحة، وهذا يستدعي من البعض الابتعاد عن الرهانات والإملاءات والاشارات والالتزام بما يتوافق ومصلحة البلاد والعباد وبتوافق المكونات الوطنية لان اللبنانيين محكومون بالتوافق والتفاهم لحل أزماتهم وحفظ وطنهم، وما عليهم الآن إلا الاستثمار على المناخ الإيجابي الذي يلف دول المنطقة وفتح أبواب المصالحات والعلاقات الطيبة البناءة لتعزيز الاستقرار ومواجهة الاخطار التي كانت تهدد امن دول المنطقة بسبب زرع الفتن واثارة الحروب لتضع العلاقات بين دول الاقليم حدا لأصحاب المشاريع والنيات الخبيثة في هذا اليوم التحية لعمال لبنان وبوركت سمرة جباههم التي تلونت بتراب الوطن".

باسيل

وقال رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل عبر حسابه على "تويتر" بمناسبة عيد العمال، "اليوم عيد العمال يلّي لقمتهم كرامتهم. المزارع، النجار، المعمرجي، الحدّاد، يلي بيشتغل بمصنع ومستشفى، بينظّف طرقات وبيجمع نفايات.. عمّال لبنان ينعاد عليكم، انتو الطاقة البنّاءة، منكم منتعلّم الصمود ومعكم منكمّل نضالنا حتى نبني دولة تأمّن حقوقكم وتضمن مستقبلكم".

المفتي قبلان

ورأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن "لا قيامة للبنان إلا بانصاف عماله وحماية أجياله وموظفيه"، داعيًا الى كف يد النزوح.

وقال الشيخ قبلان في بيان له، "بكل لوعة أقول لعمال لبنان بيوم عيدهم: لا شيء أكبر مظلومية منكم بيوم عيدكم، وسط بلد يعاني من أسواق متفلتة، وأجور ظالمة، وودائع منهوبة، وبطالة طاغية، ورأسمال متوحش، وفلتان مالي، وطغيان تجاري، وقطاع عام بلا موظفيه، ونزوح يهدد لقمة العيش ويصادر فرص العمل، وأنظمة مهنية ومالية تركت العمال لمصيرهم، ودولة بلا عمل، وعمال بلا ضامن وسط نزوح ينازعهم لقمة عيشهم وفرص عملهم، لكن رغم الظلم الذي طال ويطال العمال فإن أكبر ضامن لعمال لبنان يكمن بقوة دولتهم وسطوة القانون الذي لا بد من تعديله بهدف ضمان طبقة العمال الذي بنوا هذا الوطن بملحمة عطائهم وتضحيات مقاومتهم".
 
وأضاف: "لا بد من حماية الدولة المركزية وتقوية مشروعها وإنعاش قطاعها العام وتطوير ماليتها وتعديل قوانينها الإجتماعية وتأمين شروط دورها ونفوذها أكثر من السابق في سياق حماية القطاع العام وسوق المهن وضمان اليد اللبنانية وإنصاف عمال لبنان، ولا وطن دون عمال ولا عدالة دون تنظيم سوق العمل وتحديد العمالة الأجنبية وكف يد النزوح وكبح وحشية المال وطغيان أرباب العمل، ولا قيامة للبنان إلا بإنصاف عماله وحماية أجياله وموظفيه".

نقابات العاملين في تربية وصيد الأسماك

ولمناسبة عيد العمال العالمي، استغرب اتحاد نقابات العاملين في تربيه وصيد الأسماك في لبنان "تمادي المعنيين في السلطة السياسية بعدم المبالاه في حقوق العمال وعدم الاهتمام في تأمين الحياة الكريمة لهذه الشريحة من المجتمع والتي بها تنهض المجتمعات وتبنى وتتطور الدول".

وفي بيان له، أعرب الاتحاد عن قلقله "من سكوت العمال على هذه السلطة التي تزداد فسادًا يوما بعد يوم وتعيش في ظروف وكانه لا يوجد اي أزمة في هذا البلد"، داعيًا "جميع النقابات العاملين في قطاع الصيد للتكاتف والتعاون وتوحيد جهودها للمطالبة بوضع سياسة واضحة من قبل السلطات المعنية يتم من خلالها تحسين الظروف المعيشية ودعم العمال في جميع القطاعات للوصول الى حياه كريمة لكي ينهض الوطن بعماله وتعود للعامل كرامته وعزته التي فقدت بفضل السياسات الظالمة التي اعتمدتها هذه السلطة على مدى جميع الأعوام السابقة".

وقال: "لا يسعنا بمناسبه عيد العمال، الا ان نهنئ جميع العمال في لبنان، آملين أن تتبدل الأحوال الى الافضل، والخوف إلا يبقى للعمال في لبنان ذكر سوى يومهم هذا. كل عام وجميع العمال في عطاء مستمر وأمل بمستقبل أفضل".


مزارعو الزيتون في الكورة

وهنأت جمعية مزارعي الزيتون في الكورة "عمال الوطن المنتجين فكرا وغلالا"، وقالت إن "شركات الترابة لديها مخطط تهجيري لأهل الكورة وخاصة عمال الكورة الزراعيين الذين قتل وأصيب منهم أعداد كبيرة بالسرطان وأمراض القلب والربو، بعدما قضت هذه الشركات على مورد رزقهم وسببت باقتلاع ويباس أكثر من عشرة ملايين شجرة زيتون وتين ولوز وعنب بنشرها المطر الأسيدي وحرمتهم من العمل في أرضهم التي دمرتها مرتكبة اكبر مشروع إرهاب اقتصادي ضد عمال الكورة وأهلها، في حين تستخدم عمالها كدروع بشرية ترسل بعضهم لعند النواب والوزراء لاقناعهم بعدم الوقوف في وجه مخططاتها التدميرية الإجرامية".

وأضافت أن "وجود هذه الشركات المتأمرة على العمال والطبيعة وحياة الناس قد اضحى عبئا ثقيلا على الكورة ولبنان، ويجب أن ترحل الى أحد الصحارى التي لا يوجد قربها قرى أهلة ومناطق زراعية خضراء".

نقابة المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري

وعايد رئيس نقابة المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسيري طوني الرامي العمال بعيدهم، وقال: "بقيتم في المؤسسات التي احتضنتكم وتحملتم معها الظروف والشدائد وبرهنتم صمودًا، إن دل على شيء فعلى وفائكم وتفانيكم.. وهذان الأمران يدفعانا للحفاظ على هذه الثروة بأغلى الاثمان".

وختم الرامي بالقول: "أنتم مدماك المؤسسات وعمودها الأساسي وبفضلكم تنجح وتتوسع. ثابروا واستمروا في نشر البهجة وكونوا على ثقة أنكم القاعدة الصلبة التي نبني عليها وطنا ناجحا. لمت أياديكم وقلوبكم النظيفة ودامت سواعدكم القوية".

لبناننبيه برينجيب ميقاتيعيد العمال

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
لجنة التنمية الاجتماعية في منطقة جبل عامل الأولى تعقد اجتماعها الدوري
لجنة التنمية الاجتماعية في منطقة جبل عامل الأولى تعقد اجتماعها الدوري
 "الصفيرة" في البقاع: هل من داع للهلع؟ 
 "الصفيرة" في البقاع: هل من داع للهلع؟ 
عز الدين: العدو الصهيوني وسيّده الأميركي يُراوغان في المفاوضات
عز الدين: العدو الصهيوني وسيّده الأميركي يُراوغان في المفاوضات
بالصور: الهيئة الصحية الإسلامية تنظّم دورة "إسعاف جراحي متقدم"
بالصور: الهيئة الصحية الإسلامية تنظّم دورة "إسعاف جراحي متقدم"
الحجيري: العيد الحقيقي بانتصار إرادة شعبنا على الظالمين وسارقي قوته
الحجيري: العيد الحقيقي بانتصار إرادة شعبنا على الظالمين وسارقي قوته
بري بعد لقائه سيجورنيه: بانتظار تسلّم الإقتراح الفرنسي الرامي إلى وقف القتال تمهيدًا لدراسته والرد عليه
بري بعد لقائه سيجورنيه: بانتظار تسلّم الإقتراح الفرنسي الرامي إلى وقف القتال تمهيدًا لدراسته والرد عليه
الوزير حمية: تحويل 7 ملايين دولار لاستئناف العمل بأوتوستراد الشبريحا - صور
الوزير حمية: تحويل 7 ملايين دولار لاستئناف العمل بأوتوستراد الشبريحا - صور
الرئيس برّي: كل الجهود يجب أن تنصبّ على إتمام الاستحقاق الرئاسي
الرئيس برّي: كل الجهود يجب أن تنصبّ على إتمام الاستحقاق الرئاسي
الرئيس بري يدعو مجلس النواب إلى جلسة تشريعية الأسبوع المقبل
الرئيس بري يدعو مجلس النواب إلى جلسة تشريعية الأسبوع المقبل
الرئيس بري: لا انتخابات بلدية بدون الجنوب
الرئيس بري: لا انتخابات بلدية بدون الجنوب
اجتماع وزاري أمني قضائي في السرايا الحكومية لبحث ملف السجناء والمحكومين السوريين
اجتماع وزاري أمني قضائي في السرايا الحكومية لبحث ملف السجناء والمحكومين السوريين
لقاء وزاري تشاوري في السرايا بحث الأوضاع الأمنية وملف النازحين السوريين 
لقاء وزاري تشاوري في السرايا بحث الأوضاع الأمنية وملف النازحين السوريين 
اجتماع حكومي لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية
اجتماع حكومي لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية
بيرم من السراي: هناك سلّة زيادات جيّدة برواتب القطاع الخاص
بيرم من السراي: هناك سلّة زيادات جيّدة برواتب القطاع الخاص
حميّة: إعادة إعمار مرفأ بيروت وتطويره ستكون من إيراداته
حميّة: إعادة إعمار مرفأ بيروت وتطويره ستكون من إيراداته
حزب الله يكرّم عمال صيدا وبلدات الجوار في عيدهم
حزب الله يكرّم عمال صيدا وبلدات الجوار في عيدهم
الوفاق البحرينية في عيد العمال: أكثر من 75% من الفرص الوظيفية تذهب إلى الأجانب
الوفاق البحرينية في عيد العمال: أكثر من 75% من الفرص الوظيفية تذهب إلى الأجانب
اتحاد عمال ومستخدمي الجنوب في عيد العمال: نؤكد على المطالب المحقة للشرائح العاملة ولمحدودي الدخل
اتحاد عمال ومستخدمي الجنوب في عيد العمال: نؤكد على المطالب المحقة للشرائح العاملة ولمحدودي الدخل
بيرم للعمال في عيدهم: معكم نتابع النضال ونصنع الأمل ونحصّل الحقوق
بيرم للعمال في عيدهم: معكم نتابع النضال ونصنع الأمل ونحصّل الحقوق
اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان يُبارك للعمال عيدهم
اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان يُبارك للعمال عيدهم