طوفان الأقصى

لبنان

الوزير حمية: تحويل 7 ملايين دولار لاستئناف العمل بأوتوستراد الشبريحا - صور
23/04/2024

الوزير حمية: تحويل 7 ملايين دولار لاستئناف العمل بأوتوستراد الشبريحا - صور

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية حيث جرى بحث للأوضاع العامة وشؤون متصلة ببرامج عمل وزارة الإشغال لا سيما أوضاع الطرقات العامة والأوتوسترادات الدولية ومشروع استئناف العمل بأوتوستراد الشبريحا وصولًا إلى مدينة صور.

وقال حمية بعد اللقاء: "أولًا اليوم تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري ووضعته بصورة الأعمال في كلّ المديريات العامة ووزارة الأشغال العامة والنقل ومجالس إدارة المرافىء البحرية بصورة عامة وموضوع الإيرادات وموضوع المشاريع المستقبلية والحالية".

وأضاف: "تطرقنا إلى موضوع أساسي وهو موضوع أوتوستراد الجنوب، المتوقفة الأعمال فيه منذ العام 2012 وخصوصًا الجزء الذي كان ممولًا من قبل الدولة اللبنانية عبر مجلس الإنماء والإعمار الذي هو من الشبريحا إلى البرج الشمالي ومسافته بالكيلومترات. وطبعًا هذا يوفر كثيرًا على أهالي الجنوب والأوتوستراد".

ورأى أنَّه "بعد العام 2019، ومع تدني سعر العملة اللبنانية، فقد أنفقت الدولة اللبنانية عبر مجلس الإنماء والإعمار 11 مليون دولار تقريبًا، وقد بقي من المبلغ المرصود نحو 7 ملايين دولار، وبالتالي بتوجيهات من الرئيس بري سوف يتم تحويل المبلغ المتبقي (7 ملايين دولار) من موازنة وزارة الأشغال العامة والنقل إلى مجلس الإنماء والإعمار حتّى يتسنى لمجلس الإنماء والإعمار تعبيد وشق هذا الطريق من الشبريحا إلى البرج الشمالي".

وتابع حمية: "وضعته بصورة آلية العمل بوزارة الأشغال العامة والنقل في كلّ لبنان وهي أولوية صيانة الأوتسترادات بكلّ أقضية لبنان وكلّ  المحافظات، وضعته أيضًا بالآلية التفصيلية لكيفية مقاربة الأمور بالوزارة من حيث الكشف على كلّ الطرقات الرئيسية والطرقات التي تربط البلدات بعضها ببعض، وبالنسبة له كانت هذه الآلية ممتازة بعد انقطاع الدولة اللبنانية عن صيانة أي طريق لمدة 6 إلى 7 سنوات.

ولفت وزير الأشغال العامة والنقل إلى أنَّ وزارة الأشغال خصصت جزءاً من موازنتها (يُقدر بملايين الدولارات) لصيانة الطرق التي التي تعرضت لأضرار بفعل الاعتداءات الصهيونية على جنوب لبنان، وبيَّن أن وزارته " ستبدأ بالكشف على الطرق التي تعرضت للقصف وكلّ الطرقات التي تعرضت لانهيار في بنيتها التحتية في مناطق الاعتداءات "الإسرائيلية""، كما أوضح أن الوزارة ستباشر بأعمال الكشف "عندما تتسنى الظروف الأمنية، والتمويل جاهز وسنبدأ مباشرة بعملية ترميم تلك الطرق".

نبيه بريعلي حمية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة