طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ماكرون: لتُقلِّل أوروبا من اعتمادها على الدولار
10/04/2023

ماكرون: لتُقلِّل أوروبا من اعتمادها على الدولار

أكَّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنَّه يتوجَّب على أوروبا أن تُقلّل من اعتمادها على الدولار الأميركي خارج "الحدود الإقليمية"، وتتجنب الانجرار إلى مواجهة بين بكين وواشنطن بشأن تايوان.

وفي تصريحات أدلى بها أمام عدد من الصحفيين الفرنسيين على متن طائرته عائدًا من زيارة للصين استمرت ثلاثة أيام، قال الرئيس الفرنسي "إنّه يتعيّن على أوروبا تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة وتجنُب الانجرار إلى مواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان"، مشددًا على  نظريته حول "الحكم الذاتي الاستراتيجي" لأوروبا، التي من المفترض أن تقودها فرنسا، لتصبح "قوة عظمى ثالثة"، بحسب تعبيره.

ووفق ما نقلت صحيفة "بوليتيكو"، تابع ماكرون قائلًا: "الخطر الكبير الذي تواجهه أوروبا هو أنَّها عالقة في أزمات ليست من شأننا أو أزماتنا مما يمنعها من بناء استقلاليتها الاستراتيجية"، مشيرًا إلى أنَّ الأوروبيين يجب ألا يكونوا أتباعًا للولايات المتحدة في أزمات لا دخل لأوروبا بها.

في المقابل، لفت ماكرون إلى أنَّ أوروبا زادت من اعتمادها على الولايات المتحدة في مجال الأسلحة والطاقة وبالتالي يتوجَّب على أوروبا الآن التركيز على تعزيز الصناعات الدفاعية الأوروبية.

كما دعا الرئيس الفرنسي إلى ضرورة أن تُقلِّل أوروبا من اعتمادها على الدولار "خارج الحدود الإقليمية".
 

فرنساالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة