طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الخارجية الإيرانية: نشهد صحوة في الأمة الإسلامية
10/04/2023

الخارجية الإيرانية: نشهد صحوة في الأمة الإسلامية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني "إننا نشهد صحوة في الأمة الإسلامية".

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أضاف كنعاني أنّ "إيران حقّقت نجاحات كبيرة في سياستها الخارجية وفي مجال العلاقات مع جيرانها ودول أخرى"، مؤكّدًا أنّ الوفد السعودي وصل إلى إيران قبل يومين، ويتابع إعادة فتح السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد، وسيغادر الوفد الإيراني قريبًا إلى السعودية".

وأشار إلى تصريحات آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي بشأن السياسة الخارجية لمناسبة حلول العام الإيراني، موضحًا أن سماحته أوصى بزيادة النشاط في السياسة الخارجية والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة في العالم، آملًا أن تتم تلبية توصياته بأقصى جهد ممكن.

وتطرق كنعاني إلى آخر المستجدات في فلسطين، وقال: "على الرغم من أنّ الكيان الصهيوني يُعاني من أزمات داخلية كثيفة وتوترات داخلية وانقسام سياسي واجتماعي واسع، إلا أنه لا يزال یسعى لنقل الأزمة من الأراضي المحتلة إلى الأراضي الفلسطينية ومناطق أخرى في المنطقة"، معتبرًا أن هذه التصرفات تعود إلی الطبيعة الإجرامية للکیان.

وأدان الاعتداءات الجديدة التي يشنها الکیان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية، وخاصة غزة والأعمال الإرهابية في الضفة الغربية.

وقال: "لقد ارتكب هذا الکیان عملًا إجراميًا وعدائيًا ضد سيادة سوريا"، مضيفًا أن "الکیان الصهیوني يثبت بالتعدي والإساءة والتدنيس لمقدسات المسلمين، وخاصة المسجد الأقصى، أنه لن يفوت أي فرصة لمواصلة أعماله العدوانية الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم وضد دول المنطقة والدول المجاورة".

وشدّد على "أننا نشهد اليوم صحوة الأمة الإسلامية، فاليوم نشهد المزيد من الاهتمام من قبل الدول والحكومات الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني المظلوم".

ولفت إلى أننا في اليوم العالمي للقدس سنشهد نزول الشعوب الإسلامية والحرة الى الشوارع دعمًا للشعب الفلسطيني.

وأضاف: "في الأيام الأخيرة، شهدنا عقد اجتماعات وتجمعات جيدة للغاية في عدد كبير من البلدان في مناطق جغرافية مختلفة، ومنها في أوروبا وحتى في أميركا، وإننا على يقين بأننا سنشهد في الأيام المقبلة عقد مثل هذه اللقاءات والتجمعات الرائعة تكريمًا لمبادرة الإمام الخميني (ره) لتسمية آخر جمعة من شهر رمضان بيوم القدس العالمي".

وختم أن "الشعب الإيراني سيسجّل مشاركة كبيرة في مسيرات يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك دعمًا للشعب الفلسطيني".

في سياق أخر، أكّد كنعاني أنّ النظام الأميركي يتحرك في اتجاه مخالف لإرادة شعوب منطقة غرب آسيا من خلال التحريض على الحروب المتناوبة وإشاعة عدم الاستقرار والخلافات في المنطقة.

وفي تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال كنعاني "إنّ الإعلان الدوري عن أخبار تتعلّق بنشر غواصات أو حركة سفن أو نشر طائرات قاذفة في غرب آسيا، في الوقت الذي تكون فيه المعادلات الجديدة للمنطقة جاهزة لبلورة نظام جديد وعدم الحاجة إلى قوات عسكرية من خارج المنطقة، يعد جزءًا من محاولات الحكومة الأميركية للتغطية على وتيرة تضاؤل قدرتها في العالم".

وأضاف: "لقد تحرك النظام الأميركي في اتجاه مخالف لإرادة شعوب المنطقة بإثارة الحروب المتناوبة وتصعيد حالة عدم الاستقرار والخلافات في منطقة غرب آسيا".

وتابع كنعاني أنّه "من الأفضل لواشنطن أن تفهم بشكل واقعي الحقائق الجديدة وتتجنب محاولة التدخل في منطقة غرب آسيا والخليج في مسار مصالح الكيان الصهيوني المهتز".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل