عشرة الفجر - 2023

رياضة

لأول مرة.. امرأة تحكّم مباراة ألمانيا وكوستاريكا

30/11/2022

لأول مرة.. امرأة تحكّم مباراة ألمانيا وكوستاريكا

كلّف الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا" الحكم الفرنسية ستيفاني فرابارت لتحكيم مباراة ألمانيا وكوستاريكا التي تقام غدًا الخميس في إطار تصفيات المجموعة الخامسة والمؤهلة للدور الثمن نهائي في بطولة كأس العالم.

ويشكل تكليف امرأةٍ بالتحكيم سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا".

وستتولى ستيفاني فرابارت مهمة الحكم في مباراة ألمانيا وكوستاريكا، يعاونها فريقها النسائي، في إطار اللقاء الأخير لهذين المنتخبين، ضمن مرحلة المجموعات في المونديال.

وستكون ستيفاني فرابارت بهذا الحدث التاريخي أول امرأة تقود تحكيم مباراة في نهائيات كأس العالم للرجال، وستنضم إلى فرابارت في المباراة القادمة، كلٌّ من البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز.

وشاركت الفرنسية فرابارت (38 عامًا)، رسميًّا لأول مرة، ضمن طاقم تحكيم رجالي في كأس العالم، عندما عينت حكمًا رابعًا في مباراة المكسيك وبولندا الخميس الماضي.

وأصبحت الحكم الفرنسية فرابارت، أول امرأة تدير مباراة أوروبية كبرى للرجال ومباراة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وكلاهما في عام 2019، كما أنها أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا في عام 2020.

يذكر أنّ ستيفاني فرابارت من مواليد 1983، تم ضمها إلى قائمة الحكام الدوليين للفيفا في العام 2009، وحكمت العديد من المباريات البارزة.

كما أنها أول امرأة تحكم في مباراة أوروبية كبرى للرجال، وتحديدًا في كأس السوبر الأوروبي 2019 بين ليفربول و‌تشيلسي في 14 آب/ أغسطس 2019.

وأدرجت فرابارت والرواندية سليمة موكانسانجا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا ضمن قائمة 36 حكمًا اختارهم الاتحاد الدولي "فيفا" لمونديال 2022، في حين تشارك 3 سيدات أخريات كحكم مساعد.

بدأت ستيفاني فرابارت مسيرتها منذ عام 2011 في الدوري الفرنسي، وفي عام 2014، أصبحت فرابارت أول امرأة تحكم في الدوري الفرنسي الدرجة الثانية، المستوى الثاني من كرة القدم للرجال المحترفين في فرنسا.

كذلك شاركت كحكم في كأس العالم للسيدات 2015 في كندا، وتم تعيين فرابارت لتولي مهام كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا لتصبح أول حكم أنثى في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى.

كما كانت ستيفاني فرابارت أول سيدة تدير مباراة في دوري الدرجتين الأولى والثانية في بلادها، كما أنها أصبحت في كانون الأول/ ديسمبر 2020 أول سيدة تمسك الصافرة في دوري الأبطال، في مباراة يوفنتوس الإيطالي ودينامو كييف الأوكراني.

المانياالفيفا

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة