عشرة الفجر - 2023

رياضة

السنغال ترافق هولندا إلى ثمن نهائي المونديال

30/11/2022

السنغال ترافق هولندا إلى ثمن نهائي المونديال

تأهَّل منتخبا هولندا والسنغال إلى ثمن نهائي كأس العالم فيفا قطر 2022 عن المجموعة الأولى بعدما حسم المنتخب الهولندي صدارة المجموعة بفوزه على المنتخب القطري المضيف بهدفين دون رد ليرفع الطواحين رصيده إلى سبع نقاط ويضرب موعدًا مع المنتخب الأميركي ثاني المجموعة الثانية والفائز على إيران بهدف، حيث سجل كاكبو وفرانكي ديونغ هدفي البرتقالي.

وعبر المنتخب السنغالي بطل إفريقيا إلى دور الـ16 لملاقاة إنكلترا بطلة المجموعة الثانية بفوزه على نظيره الأكوادوري بهدفين لهدف أحرزهما اسماعيلا سار وكوليبالي بينما سجل كايسيدو هدف المنتخب اللاتيني.

ورفعت السنغال رصيدها إلى ست نقاط في حين تجمد رصيد الأكوادور عند أربع نقاط وحلت قطر المستضيفة متذيلة للترتيب بلا نقاط.

وواصل المنتخب الإنكليزي عروضه الجيدة وتغلب على جاره الويلزي بثلاثية بفضل ثنائية ماركوس راشفورد وهدف لفل فودن ليرفع منتخب الأسود الثلاثة رصيدهم إلى سبع نقاط في حين تجمد رصيد وايلز عند نقطة في المركز الأخير.

وحسم منتخب الولايات المتحدة بطاقة العبور والمواجهة مع إيران بفوزه عليه بهدف بوليستش في الشوط الأول ليرفع رصيده إلى خمس نقاط بينما تجمّد رصيد إيران التي كان يكفيها التعادل للعبور إلى ثمن النهائي عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

وعلى الرغم من الضغط الأميركي الذي أثمر هدفًا في الشوط الأول دون أن يضاعف، إلا أنَّ لاعبي المنتخب الإيراني سيطروا على مجريات الشوط الثاني مع فقدان اللمسة الأخيرة بعد إهدار الكثير من الفرص.

وتعملق "الدفاع" الأميركي الذي عمد لإغلاق المنطقة مانعًا اختراقات علي كريمي ومهدي طارمي لينجح منتخب الولايات المتحدة العائد إلى كأس العالم بعد غياب باقتلاع ورقة العبور إلى دور الـ16 لملاقاة المنتخب الهولندي القوي.

وضمن فعاليات المجموعة الثالثة تواجه فرنسا التي ضمنت تأهلها إلى ثمن النهائي تونس عند الخامسة مساء في مباراة يكفي فيها أبطال العالم التعادل لضمان الصدارة بعدما سبق لهم العبور إلى ثمن النهائي في حين ستسعى تونس لتحقيق المعجزة والفوز لمحاولة التأهل إلى دور الـ16 وتعويض الخسارة أمام استراليا.

وتلتقي الدنمارك التي تملك فرصًا للتأهل بأستراليا في مواجهة لن تكون سهلة للمنتخبين.

وعند التاسعة تواجه الأرجنتين خطر الخروج في حال عدم فوزها على بولندا، بينما تلتقي المكسيك السعودية في مباراة لا بديل فيها للمنتخب السعودي عن الفوز للعبور إلى ثمن النهائي.

مدرب إيران: الحلم انتهى

علَّق المدير الفني للمنتخب الإيراني كارلوس غيروش على خسارة إيران أمام الولايات المتحدة وخروجها من المونديال بالقول "الحلم انتهى والوقت هو للتفكير بالخطوة التالية لإيران".

تكريم عميد الصحافيين اللبنانيين والعرب

وعلى هامش مونديال قطر، أقام الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية حفل تكريم بالعاصمة القطرية الدوحة للإعلاميين الذين شاركوا في تغطية نهائيات كأس العالم لثماني مرات وأكثر.

وكان بطليعة المكرّمين عميد الإعلاميين العرب واللبنانيين يوسف برجاوي بصفته شاهدًا على عشر مونديالات منذ نهائيات كأس العالم اسبانيا 1982 وصولًا إلى مونديال قطر.

وكانت مفاجأة الحفل الظاهرة البرازيلي رونالدو الذي قدم الجوائز للمكرمين وكانت عبارة عن كأس عالم مصغرة.

النجمة يفسخ عقد مدربه البرتغالي

أعلن نادي النجمة فسخ عقد مدربه البرتغالي فليبي مورارا بعد أسبوع على توليه الإشراف على النبيذي.

وتردَّد أن سبب فسخ عقد المدرب البرتغالي هو طلبه التنقل الدائم ما بين بيروت والبرتغال.

وسيعاود المدرب بلال فليفل قيادة سفينة النجمة في الاستحقاقات المقبلة وأولها مباراة البرج الجمعة.
 

الولايات المتحدة الأميركيةالجمهورية الاسلامية في إيرانكرة القدم

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة