موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين لأردوغان: عودة روسيا إلى صفقة الحبوب ممكنة بعد التحقيق في هجوم سيفاستوبول
01/11/2022

بوتين لأردوغان: عودة روسيا إلى صفقة الحبوب ممكنة بعد التحقيق في هجوم سيفاستوبول

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان أن عودة روسيا إلى صفقة الحبوب ممكنة بعد التحقيق في الهجوم على سيفاستوبول. في حين طالبت الخارجية الروسية بالحصول على ضمانات أوكرانية بعدم استخدام الممر الإنساني في البحر الأسود لأغراض عسكرية.

وأعلنت الخدمة الصحفية للكرملين، أن بوتين ونظيره التركي، تبادلا خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالوضع الحالي لاتفاق الحبوب.

وقال بوتين: "إن عودة روسيا إلى صفقة الحبوب ممكنة بعد التحقيق في الهجوم على سيفاستوبول، وضمانات أمنية من كييف بعدم استخدام ممر الحبوب لأغراض عسكرية.

وتطرق بوتين لأسباب قرار تعليق مشاركة موسكو في صفقة الحبوب، موضحًا، أن كييف استخدمت بدعم من الغرب، ممر الحبوب لمهاجمة سيفاستوبول والسفن التي تحرس الممر.

وأشار بوتين لأردوغان إلى عدم الوفاء بالجزء الثاني من صفقة الحبوب، بفتح تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

وأكد الرئيس الروسي، استعداد موسكو لتزويد إفريقيا بكميات كبيرة من الحبوب والأسمدة مجانًا، مشددًا على أن مهمة توفير الغذاء كأولوية للدول الأشد احتياجًا لم تكتمل بعد.

من جهته أعلن مكتب الرئاسة التركية، أن أردوغان أجرى محادثة هاتفية مع بوتين، وبحث معه قضايا إقليمية، وخاصة آخر التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وبحسب البيان، أكد أردوغان أن أنقرة ستستمر في اتخاذ المبادرات اللازمة لجميع الأطراف، لحل المشاكل المتعلقة بتنفيذ مذكرة اسطنبول بشأن توريد الحبوب.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع سيرغي شويغو بحث هاتفيًّا مع نظيره التركي خلوصي أكار، قرار الجانب الروسي تعليق مشاركته في اتفاق الحبوب.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين خلال لقاء مع السفير التركي لدى موسكو محمد سمسار، على ضرورة أن تقدم أوكرانيا ضمانات بألَّا يُستخدم ممر الحبوب لأغراض عسكرية.

ووفقًا لبيان الخارجية الروسية: "شدد الجانب الروسي على ضرورة أن تقدم أوكرانيا ضمانات بألَّا يستخدم الممر الإنساني في البحر الأسود لأغراض عسكرية".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت السبت الماضي تعليق مشاركتها في مبادرة "حبوب البحر الأسود"، بعد الهجوم الإرهابي الذي شنته قوات كييف على سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول، باستخدام طائرات مسيرة.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم