طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللهيان لنظيره الهنغاري: إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي للازمة الاوكرانية
06/04/2022

عبد اللهيان لنظيره الهنغاري: إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي للازمة الاوكرانية

أكد وزير الخارجية  ألإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعو للتركيز على الحل السياسي فيما يخص الأزمة الاوكرانية.

وفي مباحثاته الهاتفية اليوم الاربعاء مع وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتة، استعرض عبد اللهيان العلاقات الثنائية ومفاوضات فيينا والأزمة الراهنة داخل اوكرانيا.

كما هنأ بفوز "حزب فيدس" الحاكم في الانتخابات البرلمانية داخل هنغاريا؛ مؤكدًا على استعداد طهران لتوسيع العلاقات مع بودابست، وتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

وعن مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة 4+1، نوه عبد اللهيان بالانجازات الهامة التي تحققت حتى الآن، رغم بعض القضايا الاساسية العالقة بين طهران وواشنطن، مبينًا أن المشاورات قائمة مع كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي في هذا الخصوص.

كما أكد عبد اللهيان لوزير خارجية هنغاريا على استعداد بلاده من اجل التوصل الى اتفاق جيد ومستدام، شرط أن تتحلى امريكا برؤية حقيقية.

واعرب عبد اللهيان عن تقديره لتعاون الحكومة الهنغارية في تسهيل عملية نقل الرعايا الايرانيين المقيمين في اوكرانيا عبر اراضيها.

الى ذلك دعا وزير الخارجية الهنغاري نظيره الايراني لزيارة بودابست؛ مؤكدًا أن حكومة بلاده تلتزم في اطار سياستها الخارجية بتنمية العلاقات الثنائية مع الجمهورية الاسلامية، مشددّا على ضرورة تنفيذ الوثائق الموقعة بين هنغاريا وايران.

وفي معرض الاشارة الى مفاوضات فيينا، تطلع وزير خارجية هنغاريا أن تتبنى الاطراف جميعًا مواقف ايجابية من اجل التوصل الى اتفاق.

كما أشاد سيلرتة بدور ايران البناء والهادف لتحقيق الاتفاق النهائي، قيّما للغاية في هذا السياق.

الجمهورية الاسلامية في إيرانحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة