العالم

بوتين يشدّد على أهميّة استقرار سوق الغاز قبيل الشّتاء

13/10/2021

بوتين يشدّد على أهميّة استقرار سوق الغاز قبيل الشّتاء

شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم على أنّه "من المهم للغاية" إعادة الإستقرار إلى سوق الغاز، في وقت تواجه أوروبا أزمة في هذا الصّدد قبيل الشتاء نظرًا لارتفاع الأسعار وانخفاض المخزونات.

وقال بوتين أثناء منتدى للطّاقة في موسكو إنّه "من المهم للغاية اقتراح آلية بعيدة الأمد لإعادة الإستقرار لسوق الطاقة" في ظلّ ما وصفه بأنّه "وضع صعب"، لافتًا إلى وجود "عيوب بنيوية" في سوق الطّاقة الأوروبي.

وأضاف أنّ البعض يحاول تحميل الآخرين أخطاءهم"، في إشارة على ما يبدو إلى إلقاء البعض في أوروبا باللوم على موسكو في ارتفاع أسعار الطاقة.

واعتبر أنّ البعض أيضًا اتّهم روسيا بتعمّد عدم زيادة الإمدادات للضّغط على القارة، بهدف دفع حكوماتها لإبرام عقود طويلة الأجل والمصادقة على مشروع خط أنابيب "نورد ستريم2" المثير للجدل.

ومن المفترض أن يضاعف خط الأنابيب الذي يمرّ في بحر البلطيق وترى فيه بعض الدول الغربية سلاحًا جيوسياسيًا، إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.

وصرّح بوتين بأنّ "هناك رأي قائل بأنّ الحِصص المرتفعة تصبّ في مصلحة منتجي المواد الخام، لكن هؤلاء لا يفهمون ما يقولون".

وشدّد الرّئيس الروسي أنّ المسؤولين الروس اعتبروا مرارًا في الأسابيع الأخيرة على أنّ المنتجين يوفون بالتزاماتهم المنصوص عليها في عقود أبرمتها روسيا مع مشترين أوروبيين.

ويزداد الطلب في القارة مع انتعاش الاقتصاد عقب انتهاء تدابير الإغلاق التي فرضها وباء كورونا، فيما تتراجع الإمدادات من المصادر المتجدّدة مثل الرّياح.

الغازفلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة