طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني: سنواصل محادثات فيينا حتى التوصل لاتفاق نهائي
23/05/2021

روحاني: سنواصل محادثات فيينا حتى التوصل لاتفاق نهائي

أعلن الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، أن طهران ستواصل محادثات فيينا حتى التوصل إلى اتفاق نهائي، مشيرًا إلى أن نمو الإنتاج في القطاعات الصناعية المختلفة في البلاد هو أكبر دليل على عقم سياسة الضغوط القصوى الأمريكية.

وأضاف روحاني خلال جلسة التنسيق الاقتصادي التابعة للحكومة اليوم الأحد، أن الشعب الإيراني قد انتصر في الحرب الإقتصادية، وأن الأرقام المتصاعدة لنمو الإنتاج في القطاعات المختلفة هي أكبر دليل على فشل سياسة الضغوط الأمريكية التي مارستها واشنطن ضد الجمهورية الإسلامية، بحيث أن الأمريكيين أنفسهم اعترفوا بفشل هذه السياسة.

وبشان محادثات فيينا بين إيران ومجموعة 1+4 حول الاتفاق النووي، قال روحاني إن الأطراف الأخرى أعلنت بصراحة استعدادها لرفع الحظر عن إيران طبقا للاتفاق، وبالتالي فإن إيران ستواصل هذه المحادثات حتى التوصل إلى اتفاق نهائي.


طهران تعلن انتهاء اتفاق المراقبة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إلى ذلك، أعلنت إيران انتهاء اتفاق المراقبة النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، عباس مقتدايي، "منحنا الدول الموقعة والوكالة الدولية الذرية فرصة وقد انتهت بالأمس، لذا فإننا نعمل على أساس الدستور وقانون البرلمان".

وأضاف مقتدايي في حديث هاتفي لقناة العالم "أعلنا بشكل واضح أن إيران تلتزم بالقوانين الدولية وحتى عندما نقضت أميركا هذه القوانين من جانب واحد فإننا استمرينا في الإلتزام".

كما أوضح أن ما تقوم به طهران اليوم هو حق مكفول وحسب البروتوكول الدولي وأن إيران تسعى للحفاظ على المصالح الوطنية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت في وقت سابق أن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، سيعقد مؤتمراً صحفياً اليوم بشأن البرنامج النووي الإيراني مع انتهاء مدة الاتفاق الفني الذي تم توقيعُه في شباط/ فبراير لتخفيف القيود التي فرضتها طهران.

وقالت الوكالة في بيانٍ إنّ غروسي سيطلِع الصحافيين على التطورات المتعلقة بأعمالِ المراقبة والتحقق التي تقوم بها الوكالة داخل إيران.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم