المولد النبوي 2021

العالم

 روحاني: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90٪

14/07/2021

 روحاني: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90٪

أكّد الرّئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أنّ "الأنظمة الإسرائيلية والسعودية والأمريكية المتطرّفة والمعادية للثورة كانت ضدّ الإتفاق النّووي منذ البداية وكانت دائمًا تريد تقويضه، ووجدوا أحمق (ترامب) واستداروا حوله وقالوا له إذا انسحبت من الإتفاق فسوف لا يبقى منه شيء يُذكر".

وفي اجتماع مجلس الوزراء اليوم الذي يصادف يوم الحوار الإيراني في التّفاعل البنّاء مع العالم، اعتبر روحاني أنّه صدرت سبعة قرارات ضدّنا وهذه القرارات كانت تحت الفصل السابع ولا يمكن فعل شيء حيال ذلك، و"عادة عندما تُصدر دولة ما قرارًا في مجلس الأمن بموجب الفصل السابع سيكون القرار ملزمًا أو قد يؤدي في بعض الأحيان إلى اندلاع الحرب، إلّا أنّ ما صدر ضدّ ايران تحت هذا الفصل لم تنفذ للحظة واحدة وهذه من الحالات النادرة والفريدة من نوعها.

وأضاف روحاني أنّه"لقد كان من الصّعب على العالم القبول بإمكانية قيام إيران بأنشطة التّخصيب وفق القانون" والأهم هو رفع العقوبات التي قالوا إنّه لا يمكن رفعها بهذه السهولة.

ورأى أنّ "ما فعلته الحكومة الإيرانية الحادية عشرة من النشاطات السياسية والعلاقات الدولية سيبقى في تاريخ البلاد ولفت إلى أنّ الحكومة تمكٍنت في أقلّ من 100 يوم من التّوصل إلى اتّفاق مؤقّت مع مجموعة 5 + 1 ليتوقّف استمرار فرض العقوبات على ايران.

واشار إلى أنّه لم يكن أحد يتصوّر بأن تعود منشأة فردو للعمل أو أن يبقى مفاعل آراك للماء الثقيل، إذ أنّ صناعتنا النووية استمرت بقوة وظهرت أكثر فأكثر خلال الأشهر الأخيرة.

واعتبر روحاني أنّ منظّمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 و 60 بالمائة وبإمكانها أيضًا التّخصيب بنسبة 90 بالمائة لو احتاج مفاعلنا ذلك.

كما أكّد أنّ كلّ هذه الأمور تحقّقت بفضل صمود ودعم الشعب، مضيفًا أنّ المفاوضات تقدّمت إلى الأمام بتوجيهات سماحة قائد الثورة.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أنّ الجميع شهد أنّنا تمكّنا من بيع النّفط، إذ أنّ المكثّفات كان يقدّر بـحوالي مليون برميل فيما زاد حجم الصادرات ليبلغ في وقتٍ قصير جدًا إلى 2.8 مليون برميل ، وهو ما كان من أعظم أعمال وزارة النفط التي ساهمت في الحصول على حقوقنا في سوق النفط.


 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالشيخ حسن روحانيالاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل