طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وكالة الأدوية الأوروبية: فوائد لقاح
23/04/2021

وكالة الأدوية الأوروبية: فوائد لقاح "أسترازينيكا" لا تزال تفوق مخاطره 

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أن "فوائد لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا، تزداد مع ارتفاع سن متلقي الجرعة، وهي لا تزال تفوق المخاطر على غرار التعرّض لتجلطات دموية".

وأوضحت الوكالة الأوروبية في بيان، أن "دراسة جديدة أظهرت أنّ فوائد تلقي اللقاح تزداد مع ارتفاع السن، وأن هذه الفوائد لا تزال تفوق المخاطر".

وكانت دول أوروبية علّقت استخدام لقاح "أوكسفورد-أسترازينيكا" مؤقتًا بعد الإبلاغ عن عدد محدود من الإصابات بجلطات دموية بين أشخاص حصلوا مؤخرًا على جرعة من اللقاح.

ومن بين الدول التي علقت استخدامه ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وتحقّق منظمة الصحة العالمية في هذه التقارير، وسبق أن قال أحد خبرائها، إنه لا يوجد دليل على ارتباط الجلطات أو الوفيات التي حدثت باللقاح نفسه.

كذلك، أعلنت السلطات البريطانية اليوم الجمعة أنها أحصت 168 إصابة بجلطات الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا، أفضى 32 منها إلى الوفاة من أصل 21,2 مليون جرعة أولى تم حقنهم بها.

وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية في بداية نيسان/أبريل بأن يقتصر استخدام لقاح "أسترازينيكا" على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عامًا عندما يكون ذلك ممكنًا.

وشملت حالات الجلطات في المملكة المتحدة  93 امرأة و75 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 18 و93 عامًا، وأصيب أحد هؤلاء بجلطة بعد تلقي الجرعة الثانية.


 

الاتحاد الاوروبيلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة