طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ظريف: نحتاج للأفعال من قبل واشنطن وليس لأقوالها
15/03/2021

ظريف: نحتاج للأفعال من قبل واشنطن وليس لأقوالها

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تطالبنا بالعودة للتفاوض من نقطة الصفر فيما يخص الاتفاق النووي، لافتا إلى أن إدارة بايدن لم تقم بأي شيء يخالف السياسة التي انتهجتها الإدارة الأميركية السابقة بشأن الاتفاق.

وفي تصريح له أثناء استضافته من قبل مركز السياسة الأوروبي حول الملف النووي، اعتبر ظريف أن الولايات المتحدة خالفت القواعد الواضحة ونحن من تحملنا تبعاتها الباهظة، مشيرا إلى أن إدارة ترامب أوقفت التعاملات وعلى الإدارة الجديدة أن تعود إلى منبع الاتفاق.

ظريف أكد أن واشنطن منعت كوريا الجنوبية من تسديد أموال الجمهورية الإسلامية التي كان المفروض تسلمها عبر البنوك السويسرية.

كما أكد على وجود علاقات متميزة ومحادثات إيجابية مع معظم دول الاتحاد الأوروبي، مردفا أن على أوروبا أن تدرك أن واشنطن هي من أخلّت بالاتفاق النووي

وأكد ظريف أن بلاده لا تصنع أسلحة نووية ولا يمكن أن تستخدمها وهي لا تستخدم أيضا الأسلحة الكيمياوية، وأضاف "لقد قمنا في التسعينيات بالتخصيب بنسبة 20 بالمئة للأغراض السلمية".

وبشأن التطورات الإقليمية، أشار ظريف إلى أن الوضع في اليمن ومستقبله لا يمكن أن يحدده إلا الشعب اليمني، مؤكدا أن طهران قدمت حلولا ومقترحات بشأن اليمن وهي مستعدة للحوار مع السعودية والامارات، لافتا إلى أن السعودية لا تقوم بما يجب من أجل التوصل لاتفاق يهدف لإنهاء الصراع في اليمن.

ظريف أضاف أنه إذا توفرت اقتراحات جدية على الطاولة فربما سيكون الطريق مفتوحا للحوار بين اليمنيين، مشددا على أن طهران مستعدة للحديث عن المسائل في المنطقة، متسائلا إن كان الاتحاد الأوروبي على استعداد لوقف بيع الأسلحة للسعودية.

السعوديةمحمد جواد ظريفأوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة