عيد الفطر

منوعات

مسبار الشمس يلتقط الزهرة والأرض والمريخ في صورة واحدة

28/01/2021

مسبار الشمس يلتقط الزهرة والأرض والمريخ في صورة واحدة

رصد المسبار الفضائي Solar Orbiter التابع لوكالة "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) صورًا لثلاثة من الكواكب الثمانية للنظام الشمسي في لقطة واحدة.

وأصدرت وكالة الفضاء الأوروبية المشهد كفيديو قصير، حيث يظهر كوكب الزهرة، وهو ألمع كوكب، على يسار الصورة. والأرض في المنتصف والمريخ أضعف سطوعًا في أسفل الصورة في الرّكن الأيمن السفلي.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: "النجوم مرئية في الخلفية ويبدو أنّها تتحرّك في تسجيل Solar Orbiter بينما تتحرك المركبة الفضائية حول الشمس".

والتقطت الصورة في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، وفي ذلك اليوم، كان كوكب الزهرة على بعد نحو 30 مليون كم من المدار الشمسي. وكانت المسافة بين المسبار والأرض 251 مليون كم  و332 مليون كم من المريخ، بينما لا تظهر الشمس في الصور.

وأطلقت المركبة الفضائية في أوائل عام 2020 في مهمة لدراسة الشمس، وفي غضون ذلك، قامت ببعض الجولات "السياحية" في أوقات فراغها.

وكانت التقطت مركبة Solar Orbiter  مشهدًا رائعًا في أواخر العام الماضي عندما شاهدت كواكب الزهرة والأرض والمريخ على خلفية النجوم.

وظهرت ثلاثية الزهرة والأرض والمريخ في تشرين الثاني/نوفمبر عندما رصدت كاميرا التصوير SoloHI الكواكب بينما كانت المركبة الفضائية متّجهة إلى كوكب الزهرة، في أوّل رحلة طيران بمساعدة الجاذبية، والتي حدثت في أواخر كانون الأول/ديسمبر.

 

الفضاءوكالة ناسا

إقرأ المزيد في: منوعات

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل