طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

للمرة الثانية.. تأجيل مهمة "أرتيمس1" إلى القمر
03/09/2022

للمرة الثانية.. تأجيل مهمة "أرتيمس1" إلى القمر

أجّلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اليوم السبت، محاولتها الثانية خلال أسبوع لإطلاق مهمة "أرتيمس1" إلى القمر بسبب تسرّب الوقود.

وقالت "ناسا"، في تغريدة على "تويتر"، إنّه "تم تأجيل مهمة "أرتيمس1" إلى القمر بعد أن حاولت الفرق إصلاح مشكلة تتعلّق بتسريب في الأجهزة التي تنقل الوقود إلى الصاروخ، إلاّ أنّها لم تنجح".

وأضافت أنّ "التسرّب نشأ في جانب الإمداد من الفصل السريع البالغ 8 بوصات أثناء محاولة نقل الوقود إلى الصاروخ".

وقال المتحدث باسم مقر عملية إطلاق مهمة "أرتميس 1" إنّ "مدير الإطلاق تشارلي بلاكويل طومسون أعلن عن إلغاء محاولة الإطلاق اليوم، وهي محاولة الإطلاق الثانية".

ولم يتم الإعلان عن موعد الإطلاق الجديد. فقد صرّحت "ناسا" سابقًا بأنّه إذا لم يتم الإطلاق مرّة أخرى، اليوم السبت، فلن تكون المحاولة التالية ممكنة حتى بعد غد الاثنين.

والاثنين الماضي، أجّلت "ناسا" إطلاق المركبة الفضائية "أرتيمس1" من مركز كينيدي بولاية فلوريدا بسبب مشكلة في تزويد أحد محركاتها الأربعة الجديدة بالوقود بضعة أيام أخرى.

ومهمّة "أرتيمس1" هي الأولى من ثلاث رحلات في مشروع استكشاف الفضاء الأوّل لوكالة الفضاء الأمريكية.

وهذه الرحلة الاستكشافية ستكون دون رائد فضاء، وتهدف إلى إعداد رحلة مأهولة، وجمع بيانات علمية.

ويشار أيضًا إلى أنّ هذه الرحلة إلى القمر هي الأولى منذ 50 عامًا بعد رحلة "أبولو" التابعة لوكالة "ناسا"، فيما تهدف مهمات "أرتيمس2" و"أرتيمس3" إلى هبوط البشر على سطح القمر ثم إرجاعهم سالمين إلى سطح الأرض، والقيام بمهمات على المريخ.

ومن المتوقع أن يقوم "أرتيمس1" بمهمة غير مأهولة لمدة 42 يومًا، وسوف يستكشف تكامل أنظمة استكشاف الفضاء السحيق التابعة لـ "ناسا"، والتي تتضمن المركبة الفضائية من طراز "Orion" ونظام الإطلاق الفضائي "SLS".

وتهدف مهمة اختبار "أرتميس 1" (Artemis I)، إلى أخذ مركبة "أوريون" على بعد 40 ألف ميل من الجانب البعيد من القمر، والمغادرة من ذات المكان الذي نظمت منه مهمات "أبولو" القمرية قبل نصف قرن.

والصاروخ الضخم، الذي يبلغ طوله 98 مترًا، هو أقوى صاروخ صنعته "ناسا" على الإطلاق، وهو الوحيد المصمم لإرسال حمولة تزيد عن (27 ألف كيلوغرام) إلى الفضاء.

القمروكالة ناسا

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل