طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: تعاوننا مع واشنطن مشروطٌ بتراجعها عن أخطائها
24/06/2020

الرئيس الإيراني: تعاوننا مع واشنطن مشروطٌ بتراجعها عن أخطائها

حذر الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تخطي الحدود والخضوع للضغوط الأميركية، مجددا التأكيد على أن بلاده تتعاون معها، كما أكد جهوزية طهران في حال عودة واشنطن لتنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق النووي والتراجع عن أخطائها.

وخلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء، قال روحاني إن المجتمع واجه بعض المشاكل أغلبها كانت بسبب فيروس كورونا وإجراءات الحظر الأميركية الظالمة والضغوط المبرمجة لإذلال الشعب الإيراني والتي نقاومها، مشيرا إلى كون التضخم الاقتصادي في أفضل حالاته.

وتفاءل روحاني بالظروف القادمة، مشددا على أن المصرف المركزي سيعالج ارتفاع سعر صرف العملة، وأضاف:" لن نسمح في هذه الظروف أن يقوم أحد باستغلال الأزمة".

وشدد روحاني على أن إيران تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن ينبغي لها ان لا تتجاوز حدودها، محذرا الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأوروبا من الخضوع للضغوط الاميركية، مضيفاً: متى ما عادت أمريكا لتنفيذ التزاماتها وتراجعت عن اخطائها فاننا جاهزون لذلك.

بدوره، جزم المتحدث باسم ممثلية إيران في منظمة الأمم المتحدة علي رضا ميريوسفي أن طهران لن تتفاوض مع أحد حول مصالحها الوطنية والإقليمية المشروعة.

وفي رده على مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بعنوان "خدع ما قبل الاتفاق النووي"، قال ميرسويفي إن "الاتفاق النووي يزيل جميع الهواجس المتعلقة بالبرنامج النووي السلمي الإيراني".

الدبلوماسي الإيراني أوضح في حديثه أنه بعد عامين من المفاوضات المكثفة أعربت جميع الأطراف عن ارتياحها من مسالة أن جميع القضايا ومن ضمنها ملف الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني (PMD) قد عولجت وتم إغلاقها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2015.

وأشار ميريوسفي إلى جانب آخر من المقال وقال إن "المقترح ان تواصل الولايات المتحدة ما يسمى الإداة الجديدة المبنية على الضغوط القصوى هو موقف لاإنساني وظالم لأن سياسة الضغوط القصوى ليست سوى للحفاظ على إجراءات الحظر غير القانونية بهدف فرض الضغوط على الشعب الإيراني".

ورغم كون هذه السياسة ستؤثر على اقتصاد إيران وفق ميريوسفي، أكد أنها لن تدفع بطهران لأن تركع أو تتوسل لبدء مفاوضات جديدة وقال إن بلاده لن تتفاوض إطلاقا حول برنامجها الصاروخي الدفاعي أو مصالحها الوطنية الإقليمية المشروعة.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل