طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني: المواجهة مع
22/04/2020

روحاني: المواجهة مع "كورونا" لم تنتهِ

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني في جلسة مجلس الوزراء اليوم الاربعاء أنه لا ينبغي ان نتصور ان المواجهة مع فيروس كورونا قد انتهت، مضيفًا أن كفاءة الكادر الصّحي في إيران في القضاء على فيروس كورونا قد ازدادت، كما ازداد وعي المواطنين وتعاونهم في هذا المجال.

وأوضح روحاني ان النجاحات التي حققناها في مواجهة الفيروس والوقاية منه ستنهار اذا تصورنا ان المواجهة قد انتهت، مشيرًا الى ان الشعب قد تحمل مصاعب كثيرة خلال الشهرين الماضيين وحقق نتائج جيدة بتحمله لتلك المصاعب، وبالتالي عليه ان يحافظ على هذه النتائج من خلال مواصلة الالتزام بالتعليمات التي تعلنها وزارة الصحة والاجهزة المختصة.

ورأى روحاني أن ظروف مكافحة كورونا وتداعياتها ستتواصل حتى يتم التوصل الى علاج قاطع لهذا المرض، وبالتالي علينا أن نتعايش مع اجوائه خلال الاشهر القادمة ونلتزم بالاحتياطات اللازمة.

وأضاف روحاني أن قضية كورونا قد تحولت الى اختبار لأداء جميع الدول والنظام العالمي، وباتت بلدان العالم في تنافس شديد للتغلب على المرض وعلاجه في اقصر مدة، والاهم من ذلك طرق الوقاية منه. وتابع أن كل الشعوب تبذل محاولاتها في هذا المجال، فمنها من حقق نجاحًا كبيرًا واخرى نجاحًا اقل وفي النهاية ستتضح النتائج وتوزع الدرجات والعلامات.

وحول الاضرار والخسائر التي لحقت بالسوق النفطية، قال روحاني إن جميع الدول المنتجة للنفط بما فيها إيران قد تضررت، مشيرًا الى أن أضرار بعض الدول كبيرة جدًا، بينما كانت اضرار ايران اقل بكثير لانها لا تعتمد على ايرادات تصدير النفط.

واعتبر روحاني أن الظروف الاقتصادية في البلاد اكثر استقرارًا من الدول الاخرى ، مشيرًا الى تحقيق نمو ملحوظ في القطاعين الزراعي والصناعي خلال الاشهر الاخيرة، كما اعرب عن امله في ان يتواصل هذا النمو في ظل ظروف كورونا.

كما اشار رئيس الجمهورية الى تحقيق خطوات جيدة في سوق البورصة خلال الاسابيع الماضية من خلال دخول شركات الاستثمار المتعلقة بالضمان الاجتماعي الامر الذي حظي بترحيب المواطنين .

ولفت روحاني الى أن نشاطات البنوك واسواق الاستثمار والعمل سيكون لها دور فعال في عام طفرة الانتاج بما يحقق فرص عمل جديدة.

وتطرق الرئيس روحاني الى الأوضاع السيئة التي تعيشها امريكا على عدة مستويات في ظل أزمة كورونا من بطالة وهبوط اسعار النفط ، ورأى أنه بعد ان كانوا يرون انفسهم متنفذين في العالم، باتوا اليوم جزءًا من الدول المنكوبة به، واصبحوا عبرة للآخرين.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم