طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: سجّلنا نموًا دون إيرادات النفط
15/04/2020

الرئيس الإيراني: سجّلنا نموًا دون إيرادات النفط

أكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني "أننا نكافح فيروس "كورونا" والبطالة معا في الوقت الحاضر، مشددا على أن "الصحة والمعيشة هما الهاجسان الأهم لمواطنينا اليوم".

وقال روحاني خلال اجتماع للحكومة الإيرانية اليوم الاربعاء إن "علينا مكافحة "كورونا" والبطالة معا، مضيفا أن "القضية الأهم اليوم هي صحة ومعيشة المواطنين ويتوجب علينا العمل لمكافحة الوباء والبطالة معا ولو تمكنا من تنفيذ وتفعيل هذه الرؤية الشاملة فبامكاننا توجيه ظروف البلاد في الاتجاه المتوخى من قبل شعبنا.

وتابع روحاني انه "من المهم اليوم كيف نواجه "كورونا" وكيف نعمل على تحسين الإقتصاد في مرحلة ما بعد المرض"، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الأمر يتوجب على الحكومة وجميع السلطات واركان الدولة ان تعمل معا الى جانب بعضها بعضا"، وأضاف: "هناك مسؤوليات على عتاق الحكومة ومسؤوليات اخرى على عاتق سائر الاجهزة السيادية فضلا عن اجزاء مهمة ملقاة على عاتق المواطنين".

كما أكد أن "من مفاخر القطاع الطبي انهم لا زالوا قادرين حتى يومنا هذا على استقبال ومعالجة جميع المرضى المراجعين"، وقال: "هناك دول قد تكون لها أسرَّة في المستشفيات لكنها تعاني نقصا في الاطباء والممرضين".

وشدد الرئيس الإيراني على أن "معالجة مرضى كورونا في البلاد تجري بصورة مجانية"، وقال إن "المسؤولية الاخرى للحكومة هي توفير المعدات الطبية، بالإضافة إلى حاجات المواطنين".

ولفت روحاني إلى أن "ظروف القطاع الزراعي هذا العام افضل من السنوات الفائتة"، موضحا أن "التوقعات في إنتاج المحاصيل الزراعية تشير إلى نمو يتراوح بين 3.5 إلى 4 بالمئة، وأن انتاج القمح سيبلغ 14 مليون طن وهذا يغطي مختلف القطاعات".

وأضاف أنه "بشكل عام فإن الظروف ملائمة فيما يخص الانشطة الزارعية، إذ بلغ مستوى انتاج الأرز 2.6 مليون طن، أما إنتاج السكر فمن المتوقع أن يبلغ 1.7 مليون طن هذا العام وكذلك المنتجات السمكية ستشهد نموا مضطردا".

من جهة اخرى، أعلن روحاني عن افتتاح مشاريع ضخمة في مجال المياه والتربة في فصلي الصيف والخريف المقبلين.

ولفت إلى أن الأعداء يروّجون بأن الحكومة الايرانية تعاني وستواجه وضعا صعبا هذا العام قياسا بالعام السابق، موضحا أن هذا سيكون بعيدًا عن الواقع، إذ أن الاقتصاد الايراني في السنة المالية المنتهية في 19 مارس/آذار 2020 سجل نموا دون ايرادات النفط ومن المتوقع تكرار ذلك في السنة الجارية فيما وضعية التضخم أفضل من العامين الماضيين.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة