طوفان الأقصى

رياضة

تداعيات كورونا: وفاة مدرب برشلونة السابق.. ولا اتفاق حول تخفيض الرواتب
07/04/2020

تداعيات كورونا: وفاة مدرب برشلونة السابق.. ولا اتفاق حول تخفيض الرواتب

لم تقتصر تداعيات وترددات فيروس كورونا على الخسائر المادية، وما أحدثه من أزمات مالية أفضت الى عجز العديد من الاندية عن تسديد رواتب موظفيها ولاعبيها ولجوئها الى مفاوضة اللاعبين لتخفيض رواتبهم، دون التوصل الى توافقات في العديد من الاندية الاوروبية، ما دعا الاتحاد الدولي "الفيفا" الى التدخل بين الطرفين، داعيًا اياهم للوصول الى اتفاقات بهذا الشأن. بل وصلت تداعيات كورونا على النشاط الكروي الى حد تسجيل حالة وفاة طالت مدرب برشلونة السابق الصربي ردمال انتيتش.    

لا اتفاق في إيطاليا على تخفيض رواتب اللاعبين

لم تتوصل رابطة الأندية المحترفة الإيطالية إلى اتفاق مع رابطة اللاعبين حول مسألة تخفيض الرواتب، حيث ما زالت المفاوضات مستمرة للوصول إلى أرضية للتوافق بين الطرفين.

فما أجمعت عليه رابطة الأندية المحترفة لم يتم قبوله أبدًا من اللاعبين، لجهة حسم شهرين في حال اكمال الموسم وأربعة أشهر في حال الغائه، فـ"هو أمر مخجل وغير مقبول"، بحسب اللاعبين.

هذا وتشير الأندية التي عمد بعضها لتخفيض رواتب لاعبيه جراء توقف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا والخسائر الاقتصادية والمالية الكبيرة التي  تكبدتها الأندية نتيجة الأزمة إلى أنه لا قدرة لها للعودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل التوقف جراء الأزمة المستمرة.

وفاة مدرب برشلونة

هذا وقد توفي المدرب الأسبق لنادي برشلونة الصربي ردمال انتيتش 71 عامًا جراء اصابته بجائحة كورونا.

وتولى المدرب الصربي الاشراف على كتيبة البيلوغرانا عام 2003.

ليفربول يتراجع

من جهته، وبعد موجة الغضب التي تعرض لها جراء قراره، تراجع ليفربول عن فرض بطالة جزئية على موظفيه غير اللاعبين جراء الأزمة التي أحدثها وباء كورونا.

وقال الريدز الذي اعتذر من الجماهير التي رفضت هذا القرار في بيان نشره أنه أخطأ باتخاذ هذه الخطوة، مؤكدًا أنه لن يستعين بالدعم الحكومي وسيلتزم برواتب جميع الموظفين في النادي إضافة للاعبين.

وكان بطل أوروبا قد قرر في وقت سابق فرض البطالة الجزئية على موظفين الأمر الذي سيعني التزامه بعشرين بالمئة من رواتبهم فيما تتكفل الحكومة ب80 بالمئة.

ولقي هذا القرار استهجانًا واسعًا بعدما لم يشمل اللاعبين أصحاب الرواتب العالية، لتعود وتتراجع إدارة الريدز عن قرارها.

الإتحاد الدولي يدعو الأندية واللاعبين للاتفاق

من جانبه، دعا الإتحاد الدولي لكرة القدم الأندية واللاعبين للتوصل إلى اتفاق بشأن تخفيض الرواتب خلال فترة توقف المنافسات بسبب فيروس كورونا.

وأوصى "الفيفا" بتمديد عقود اللاعبين لما بعد نهاية حزيران بانتظار نهاية الموسم الكروي مع ما يتطلبه ذلك من تأخير فترة الانتقالات.

الإتحاد الهولندي يدعم الأندية المتضررة

الى ذلك، ورصد الإتحاد الهولندي لكرة القدم ولاعبو ولاعبات المنتخب مع الراعي الرسمي نحو 11 مليون يورو لدعم الأندية الهولندية المتضررة من أزمة جائحة كورونا.

وأوضح الاتحاد ببيان أصدره أن المساعدات تتضمن تبرعات مالية واجراءات لمساعدة الأندية المحترفة والهاوية بهولندا.

الاتحاد الجزائري يجمع مليون دولار لمكافحة كورونا

وكانت حملة التبرعات التي أطلقها الاتحاد الجزائري لكرة القدم لدعم الجهود الوطنية لمكافحة وباء كورونا تخطت عتبة المليون دولار.

وأكد مدير الإعلام باتحاد الكرة أن العملية حققت أكثر من أهدافها، مثمنًا عمل الروابط التي تعمل تحت لواء الاتحاد.

الغاء بطولة بريطانيا للغولف بسبب كورونا

وفي سياق متصل، انضمت بطولة بريطانيا المفتوحة للغولف إلى سلسلة الأحداث الرياضية التي تأثرت بانتشار جائحة كورونا مع الإعلان عن إلغائها للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية بسبب التفشي الكبير للكورونا في البلاد.

وكان مقرر إقامة البطولة بنسختها الـ149 بجنوب إنجلترا ما بين 12 و19 تموز المقبل، إلا أن انتشار فايروس كورونا حول العالم أدى لتعليق أو تأجيل أو الغاء الكثير من الأحداث الرياضية التي كانت مقررة هذا العام على رأسها دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 والتي رحلت للعام المقبل كما بطولة أوروبا للمنتخبات.

وأعلن المنظمون عن إقامة أقدم بطولة مفتوحة للغولف في الحادي عشر من تموز العام 2021.

رئيس الاتحاد الأوروبي ليفربول بطلا للدوري الممتاز

في الختام، رأى رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم الكسدر تشيفرين أن ليفربول سيتوج بلقب الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم.

وقال: "لا أجد أي طريقة لعدم تتويج بطل أوروبا باللقب المحلي الفريق سيحصد الفوز بالبطولة في النهاية بكل تأكيد".

وأضاف: "سنواصل البحث عن طريقة لإعلان النتائج النهائية وتحديد البطل ولا أتخيل السيناريو بأن لا يصبح البطل هو ليفربول.

ويبتعد الريدز الساعي للظفر باللقب للمرة الأولى منذ 30 عامًا بفارق 25 نقطة عن أقرب ملاحقيه مانشسترسيتي قبل تسع جولات من نهاية الدوري الذي توقف في آذار الماضي جراء تفشي جائحة كورونا ويكفيه الفوز بمباراتين لحسم اللقب.

 

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: رياضة