irhabeoun

الخليج والعالم

باكستان وفرنسا مع رفع الحظر الأميركي عن إيران

24/03/2020

باكستان وفرنسا مع رفع الحظر الأميركي عن إيران

شدّد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي على ضرورة إلغاء الحظر الأميركي ضد إيران، داعيا المجتمع الدولي للتحرك العاجل في هذا المجال.

وفي رسالة وجهها إلى مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أكد قريشي أن إيران تعاني بسبب الحظر من قيود جادة في مساعيها للسيطرة على تفشي مرض "كورونا".

ونوه قريشي بموقف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الداعي إلى إلغاء الحظر ضد إيران بناء على المبادئ الإنسانية، مضيفا "إننا نرى هنالك تحديات أمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مسار مكافحة فيروس "كوفيد-19".

ودعا قريشي المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عاجلة لتقديم الدعم اللازم لإيران كي تتمكّن من إنقاذ حياة مواطنيها.

كما طالب الاتحاد الأوروبي ببذل اهتمام بتدهور الأوضاع الناجمة عن فيروس "كورونا"، والمشاكل الاقتصادية الشديدة في الدول النامية، والمساعدة بإلغاء إجراءات الحظر القاسية المفروضة على ايران.

وكان وزير الخارجية الباكستاني أجرى اتصالات مع نظرائه في عدد من الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب آسيا (سارك) في سياق جهود بلاده الدبلوماسية الرامية إلى إلغاء الحظر الأميركي على إيران، خاصةً في هذه الظروف التي يتفشى فيها فيروس "كورونا" حول العالم.

وكان رئيس وزراء باكستان عمران خان وصف الحظر الأميركي ضد إيران بأنه "جائر وظالم"،  مطالبا الإدارة الأميركية بإلغائه

اتصال بوزير الخارجية الفرنسي

كذلك أجرى وزير الخارجية الباكستاني محادثات هاتفية مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان بشأن التحديات التي تواجه الشعب الايراني في مكافحة فيروس كورونا وضرورة رفع الحظر الاقتصادي الامريكي.

وقال في المحادثة الهاتفية إن إيران تواجه وضعًا صعبًا في مواجهة تفشي كورونا بسبب استمرار الحظر الاقتصادي"، مضيفًا أن انتشار فيروس كوفيد -19 على نطاق واسع في إيران مقلق للغاية لأن العقوبات أثرت بشكل خطير على جهود سلطات البلاد لاحتواء المرض، وأشار الى أن "الحظر الاقتصادي على ايران يجب رفعه على الفور حتى تتمكن طهران من مكافحة فيروس كورونا بشكل فعال من خلال الوصول إلى مواردها".

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية، فإن جان إيف لودريان أكد أن فيروس كورونا يشكل تحديا عالميا، وأننا بحاجة إلى توسيع التعاون المشترك، وأضاف أن قضية رفع الحظر عن إيران والمشاكل المعيشية التي تواجه الدول النامية ستتثار في قمة مجموعة العشرين.

الاتحاد الاوروبي

وأمس، أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات إنسانية للدول المتضررة من فيروس كورونا ومن بينها إيران، بالإضافة إلى دول تقع تحت طائلة العقوبات الأميركية.

الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تحدث في مؤتمر صحفي عن أنّ "إيران ثاني دولة تعاني من فيروس كورونا المستجد، وعلينا أن نستمر بتقديم الدعم الإنساني لها أيضاً".

وأوضح بوريل أنّ الاتحاد سيدعم إيران "لأنها طلبت ذلك ولأنها أكثر دولة متأثرة بالفيروس ومساعدتها لا تعد مخالفة للعقوبات الأ

فرنساباكستانفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل