موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مسؤول أمريكي على الحدود السورية التركية.. رغم ادعاءات واشنطن النأي عن جبهة إدلب
03/03/2020

مسؤول أمريكي على الحدود السورية التركية.. رغم ادعاءات واشنطن النأي عن جبهة إدلب

رأى موقع "المونيتور" الأميركي أن الإدارة الأميركية تمارس ما يمكن تسميته "نأيا عن النفس" بما يتعلق بالتطورات العسكرية في مدينة إدلب السورية، مستشهدًا بتصريحات لوزير الحرب مارك إسبر أكد فيها أن "واشنطن لن تقوم باي عمل عسكري في سوريا ردا على مقتل 34 جندي تركي الاسبوع الماضي".

ولفت الموقع أيضًا إلى "تصريحات رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الأميركي مارك ميلي قال فيها إن "واشنطن لا تمتلك معلومات مؤكدة حول الطرف المسؤول عن مقتل الجنود الاتراك"، وقال إن "هذين التصريحين يؤكدان أن الولايات المتحدة بدأت تبعد أكثر فأكثر عن رد عسكري في سوريا".

الموقع تحدث عن "دعوة كان قد وجهها السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إلى إنشاء منطقة حظر طيران فوق إدلب يوم الخميس الماضي"، مشيرا إلى أن "غراهام إجتمع مع ترامب لساعات يوم الجمعة الفائت".

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين قولهم إن "إنشاء منطقة حظر طيران هو سيناريو مستبعد"، كما نقل عن مصادر في الكونغرس نفيها أن "يكونوا على علم بأي طرح حول إنشاء منطقة حظر طيران في سوريا".

وأشار إلى "عقبات قانونية في هذا الموضوع، إذ قال أن أحد كبار معاوني الموفد الاميركي الخاص لملف سوريا جايمس جيفري الاسبوع الماضي خلال لقاء بعيد عن الاعلام إن "الولايات المتحدة تفتقد إلى الاطر القانونية لمنع طائرات الجيش السوري من التحليق".

وعلى الرغم من كلّ ما تقدّم، ذكر الموقع أن جيفري بدأ اليوم زيارة إلى المناطق التركية الحدودية المحاذية لسوريا، برفقة السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة كيلي كرافت.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم