طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 روحاني يؤكد على ترحيب إيران بالتعاون الدولي للكشف على أسباب تحطم الطائرة
11/01/2020

 روحاني يؤكد على ترحيب إيران بالتعاون الدولي للكشف على أسباب تحطم الطائرة

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن إيران كرّست جهودها منذ البدء للكشف عن أسباب تحطم طائرة الركاب الاوكرانية، مضيفًا "نحن سنضع الرأي العام العالمي على علم بالمستجدات، ونرحب بالتعاون الدولي في إطار القوانين الدولية للكشف تمامًا عن تفاصيل هذا الحادث". 

وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو اليوم السبت، أوضح روحاني أن تحقيقات مفيدة أُجريت بهدف التوصل إلى أسباب وقوع هذا الحادث، وأنها متواصلة بوتيرة سريعة لحسم نتيجة التحقيق"، واصفاً الحادث بالمرير والمؤلم بالنسبة للشعبين الايراني والكندي والشعوب الأخرى التي فقدت أبناءها في هذه الطائرة.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الكندي عن مواساته لضحايا الطائرة الاوكرانية من الرعايا الإيرانيين، مضيفاً "نحن معنيون جميعًا ببذل الجهود للكشف عن أسباب وقوع هذا الحادث، ونحن على استعداد للتعاون الشامل مع إيران لإجراء التحقيقات الضرورية، كما نتطلع إلى مباحثات ثنائية في المستقبل حول القضايا التي تسهم في تعزيز أمن المنطقة". 

إتصال ثانٍ تلقّاه روحاني اليوم أيضاً من نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والذي يعدّ الثاني بينهما خلال اليومين الأخيرين، إذ أكد روحاني إلتزام طهران بكل واجباتها القانونية في موضوع سقوط الطائرة الأوكرانية، معلناً استمرار تعاون الخبراء الإيرانيين والأوكرانيين حتى نهاية التحقيقات. 

وأشار روحاني إلى أن إيران ستبذل جهودها، وكذلك على أوكرانيا تخفيف عمق المأساة لشعبينا، قائلاً "في المستقبل القريب سأرسل مبعوثًا خاصًا الى بلدكم، ليقدّم "عن كثب" المواساة والتعازي من إيران حكومة وشعبًا".

بدوره، قال زيلينسكي إنّ "إقرار طهران بإسقاط الطائرة خطوة في الإتجاه الصحيح، ويجب محاسبة المتسببين في الحادث".
 

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم