طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 روحاني لرئيس وزراء بريطانيا: لولا جهود سليماني لما حظيتم بالأمن والاستقرار
09/01/2020

 روحاني لرئيس وزراء بريطانيا: لولا جهود سليماني لما حظيتم بالأمن والاستقرار

أكّد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني في اتصال هاتفي تلقّاه من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لولا جهود الشهيد الفريق قاسم سليماني لما حظيت بريطانيا بالأمن والاستقرار، داعياً الحكومة البريطانية إلى إعادة النظر في مواقفها إزاء عملية الإغتيال. 

وخلال الإتصال، اعتبر روحاني أن الردّ الإيراني باستهداف قاعدة "عين الأسد" دفاعاً مشروعاً وفقاً للمادة 51 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة، محذراً بأنه "لو ارتكبت أميركا خطأً آخر فإنها ستتلقى رداً خطيراً جداً". 

ولفت إلى أنّ الشهيد سليماني كان "صديق جميع شعوب المنطقة، وبطل الكفاح ضد الإرهاب، وساعياً على الدوام لتعزيز أمن واستقرار المنطقة". 

وفي السياق، انتقد الرئيس الإيراني تصريحات بعض مسؤولي الحكومة البريطانية حول جريمة الاغتيال، داعياً إياهم إلى إعادة النظر في مواقفهم، قائلاً "لا شك أنه لو لم تكن جهود الشهيد سليماني لما حظيتم اليوم بالاستقرار في لندن". 

ورأى روحاني "أنّ السبب الرئيسي وراء الحالات الأخيرة لزعزعة الأمن بأنه يعود إلى خروج أميركا من الاتفاق النووي وممارساتها غير القانونية"، مضيفاً "أن هذا العمل الإرهابي الأميركي جرى خلافاً لجميع الضوابط والمبادئ الدولية، إذ فرضوا الحظر منذ عامين على الأغذية والأدوية للشعب الإيراني وارتكبوا جريمة كبرى باغتيالهم القائد سليماني". 

وحول مصير الإتفاق النووي، أشار روحاني إلى أنه في حال عادت أوروبا إلى التزاماتها فإنّ إيران ستعود أيضًا، مشدداً على أن  طهران ما زالت ملتزمة بتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستراقب الأنشطة النووية الإيرانية كما في السابق. 

من جانبه أعرب جونسون عن تعاطفه ومواساته بشأن الأحداث المتعددة خلال الأسبوع الأخير، معرباً عن قلقه إزاء تصعيد زعزعة الأمن في المنطقة وأمن الجنود البريطانيين. 

كما أكد ضرورة تحسين العلاقات بين طهران ولندن، معتبراً أن الحفاظ على الإتفاق النووي أمر مهم جدًا في ترسيخ الأمن الدولي.
 

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل