طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السودان يترقّب إعلان تشكيلة الحكومة الانتقالية
02/09/2019

السودان يترقّب إعلان تشكيلة الحكومة الانتقالية

ينتظر السودان اليوم إعلان تشكيلة الحكومة الانتقالية في السودان برئاسة رئيس الوزراء المكلف عبد الله حمدوك، علمًا أنه كان من المفترض أن يتم الإعلان عنها يوم الأربعاء الماضي.

وقد أوضح القيادي في تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير محمد ضياء الدين ان "سبب تأخير إعلان أعضاء الحكومة يعود إلى إجراء الفحص الأمني للمرشحين لتولي حقائب وزراية"، مؤكدًا أن "تشكيلة الحكومة برئاسة حمدوك ستعلن اليوم الإثنين".

ورفض حمدوك أيّة محاولة للتدخل أو التأثير، في مجريات اختيار الوزراء للتشكيلة الحكومية المقبلة من أي جهة كانت.

وأعلن عن اختياره 7 أسماء فقط من بين قائمة المرشحين لشغل الحقائب الوزارية في حكومته المقبلة، مطالبا قوى "الحرية والتغيير"، تقديم بدائل للباقين خلال 24 ساعة.

من جهتها، رفضت الجبهة الثورية في السودان قائمة الأسماء التي اقترحتها قوى الحرية والتغيير لتولي الحقائب الوزارية في الحكومة، ودعت إلى إجراء مشاورات موسعة مع جميع الأطراف قبل تكوين حكومته.

وقالت الجبهة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إنه "لم تتم مشاورتها" في ما يتعلق بتشكيل الحكومة، واعتبرت ما يجري "محاصصة" و"لن يؤدي إلى تحسين الوضع المعيشي للناس وتحقيق السلام والمواطنة والديمقراطية".


ووفقاً لعضو الفريق المساعد لرئيس الوزراء حاتم قطان، فإن حمدوك ما زال يدرس القوائم التي وضعت أمامه من قبل "الحرية والتغيير" وتحفّظ على بعض الأسماء المرشحة مثل وزارات الصناعة والآثار والسياحة.

وتأتي هذه الخطوات السياسية، عقب توقيع "قوى التغيير" و"المجلس العسكري الانتقالي"، بصورة نهائية على وثيقتي الإعلان الدستوري والإعلان السياسي لهياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية، واتفق الطرفان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرًا، يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بالانتخابات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم