طوفان الأقصى

الخليج والعالم

24/08/2019

"فورين بوليسي": الإمارات تسعى لتنأى بنفسها عن السياسة السعودية في المنطقة

أشارت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية في تقرير إلى المعارك التي وقعت في مدينة عدن اليمنية بين قوات المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات وقوات الرئيس المنتهية ولايته عبد ربو منصور هادي المدعومة من السعودية.

وقالت المجلة إن المعارك هذه تسلط الضوء على الخلافات في الأهداف بين الإمارات والسعودية في اليمن، مضيفةً إن ذلك كشف الغطاء عن خلاف أوسع في مقاربة البلدين، وهذا الخلاف قد يورط واشنطن في نزاع اقليمي آخر وقد يعرقل سياسة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران.

"فورين بوليسي" شددت على أن المعارك التي وقعت في عدن تبين أن هناك إختلاف بين السعودية والإمارات منذ بداية العدوان على اليمن.

واعتبرت أن الأولوية بالنسبة للسعودية هي "تأمين الحدود الجنوبية ضد جماعة انصار الله" بحسب تعبير الصحيفة، لافتةً الى أن الرياض تركز جهودها على محاربة أنصار الله في الشمال وعلى دعم هادي. أما الإمارات سعت إلى الإستفادة من دورها في العدوان على اليمن من أجل توسيع نفوذها العسكري والإقتصادي إلى القرن الأفريقي ومضيق باب المندب، بحسب المجلة.

وأكدت "فورين بوليسي" أن الخلاف "العلني" بين السعودية والإمارات في عدن يشير الى أن أبو ظبي تسعى لتنأى بنفسها عن السياسة السعودية في المنطقة.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم